Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة السلفيين كما تعكسها مواقع التواصل الاجتماعى لدى الجمهور :
الناشر
محمد عبدالسلام محمد أبوالمعاطى :
المؤلف
محمد عبدالسلام محمد أبوالمعاطى
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالسلام محمد أبوالمعاطى
مشرف / شريف درويش اللبان
مناقش / آمال كمال طه
مناقش / أمل السيد متولى
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
144 : 23 ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
29/1/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

تسعى هذه الدراسة الى معرفة مفهوم السلفية كما يدركه الجمهور: و معرفة الدور الذى قامت به مواقع التواصل الإجتماعى فى تشكيل صورة السلفيين لدى الجمهور من خلال معرفة أرآء الجمهور المصرى و توجهاته نحو هذه القوى: و اعتمدت الدراسة على منهج المسح: و استخدم الباحث أسلوب المسح بالعينة و ذلك فيما يتعلق بكل من مسح المضمون بهدف التعرف على صورة السلفيين فى مواقع التواصل الاجتماعى: و كذلك مسح الجمهور بهدف التعرف على صورة السلفيين لديهم: و ذلك بتحليل المضمون و استمارة الاستبيان: و تمثلت عينة الدراسة التحليلية فى صفحتى حزب النور الرسمية و صفحة صوت السلف فى الفترة من ديسمبر 2018 و حتى مارس 2019: أما بالنسبة لعينة الدراسة الميدانية فتمت على 200 مبحوثاً من الجمهور المصرى الذى يتعامل مع صفحات التواصل الاجتماعى. و من أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة: أن التيار السلفى لا يصلح للحكم: أن الكثير من مواقع التواصل الاجتماعى شنت حملات للنيل من التيار السلفى و رموزه: أن السلفيين يعتبرون السياسة مجرد وسيلة للوصول إلى غاية تتمثل فى حماية حركتهم الدينية وتعزيزها: بناءاً على قاعدتين هما قاعدة الضرورات تبيح المحظورات: و القاعدة الأخرى مراعاة المصالح و المفاسد: لكن بحسب رؤاهم