الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة هذه الدراسة فى رصد و تحليل و تفسير اتجاهات الجمهور المصرى نحو استطلاعات الرأى التى تعرضها و تتناولها مواقع التواصل الاجتماعى و اختبار علاقة تعرضهم لهذه الاستطلاعات بمعارفهم و اتجاهاتهم و سلوكياتهم السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية”. و فى هذا الإطار تتمثل أبعاد المشكلة البحثية فى تحديد المواقع التى يطلع من خلالها الجمهور على استطلاعات الرأى: و معدل الاعتماد على هذه المواقع: و ما إذا كانت استطلاعات الرأى المنشورة عبر مواقع التواصل تمثل مصدراً للمعرفة بالموضوعات المطروحة على ساحة الاهتمام العام: و الموضوعات التى يهتم بها الجمهور بالمعرفة عنها من خلال هذه الاستطلاعات و دوافعه فى الاعتماد علىها و التأثيرات الناتجة عن هذا الاعتماد بما فى ذلك التأثير على المعارف و الاتجاهات نحو الموضوعات المطروحة على ساحة الاهتمام العام: أجريت هذه الدراسة على عينة عمدية من المواطنين بمحافظة القاهرة و مدينة الجيزة ذوى الأعمار 18 سنة فأكثر: ممن يتعرضون بدرجة أو بأخرى لاستطلاعات الرأى التى يتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعى. روعى فى اختيار العينة أن تتنوع مفرداتها من حيث أكبر عدد ممكن من المتغيرات التى يمكن أن تختلف وفقاً لها استجاباتهم التى تعكس علاقتهم باستطلاعات الرأى العام المنشورة عبر الإنترنت: بلغ حجم العينة (250) مفردة. و توصلت الدراسة الى عدة نتائج: أن أكثر من نصف العينة يتعرضون لمواقع الإنترنت يومياً: بل إن (81.5%) يتعرضون إما يوميا أو معظم أيام الأسبوع: أما النسبة الباقية فهى التعرض لمواقع الإنترنت إما بعض أيام الأسبوع: أو يوم واحد فى الأسبوع: هذه النتيجة فى مجملها تعكس كثرة التعرض لوسائل الإعلام الجديد بوجه عام: كما أنها تعكس قوة منافسة هذه الوسائل (الجديدة) للقنوات التقليدية خاصة قنوات التليفزيون بما فيها الفضائيات: و كذلك محطات الراديو بالإضافة إلى الوسائل المقروءة |