الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى الكشف عن أسباب المفارقات بين المبادئ التى تضمنتها الشريعة الإسلامية و التشريعات القانونية الخاصة بحقوق الطفل كنمط مثالى و بين الواقع الاجتماعى المعاش داخل الأسرة: و التعرف على الحاجات الإنسانية التى توفرها الأسرة المصرية للطفل فى الواقع و التى تمثل {u٢٠١٣} فى الأساس - حقوقاً له: والكشف عن الآثار المترتبة على انتهاك حق الطفل فى الحياة الكريمة: و التعرف على مدى وعى الأسرة بالقوانين و التشريعات الحامية لحقوق الطفل: و الكشف عن المعوقات التى تحول دون تطبيق الأم لمبادئ حقوق الطفل التى تضمنتها الشريعة الإسلامية و الاتفاقيات و التشريعات القانونية: و التعرف على دور التشريعات و القوانين فى تأكيد الامتثال و الالتزام بتطبيق حقوق الطفل من وجهة نظر الأم. اعتمدت الدراسة على النظرية الإنسانية للدوافع: و النظرية البنائية الوظيفية: و مدخل الحقوق الإنسانية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى: و على المسح الاجتماعى كطريقة عامة للدراسة: وتم استخدام أداة الاستبيان التى تم تطبيقها على عينة عمدية بلغ حجمها (200) مفردة من الأسر بالقاهرة الكبرى. من أهم نتائج الدراسة: أنه على الرغم من تكامل و تعاون كل من الشريعة و التشريع للوصول بحقوق الطفل إلى النمط المثالى الذى يرفع من شأن الطفل و يضمن له حقوقه فى الأسرة و المجتمع ككل: إلا أن هناك بعض المعوقات أو الظروف التى تؤثر على قدرة الأسرة - و خاصة الأم - على توفير وإشباع متطلبات الطفل و حاجاته من ملبس و غذاء و لعب و حماية و تعليم و توجيه و رعاية طبية: و تحول دون التعامل التربوى الصحيح مع الطفل و منها؛ عدم وعى الأمهات بأهمية الاستعانة بمصادر الشريعة الإسلامية و الأحاديث الشريفة فى تربية الطفل و رعايته: و عدم الوعى بقضية حقوق الطفل: و تدنى المستوى الاقتصادى و التعليمى للأسرة: و خروج الأم للعمل: و التفكك الأسرى |