Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى قائم على تحليل السلوك التطبيقى فى تنمية مهارات الكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
الناشر
رضوة رسمى تونى صالح :
المؤلف
رضوة رسمى تونى صالح
هيئة الاعداد
باحث / رضوة رسمى تونى صالح
مشرف / زينب على محمد على
مشرف / أيمن سالم عبدالله
مناقش / شحاته سليمان محمد سليمان
مناقش / حمدى محمد شحاته
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
135 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
29/8/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على تحليل السلوك التطبيقى فى تنمية مهارات الكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. و قد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: تراوحت أعمارهم بين (6-8) سنوات بمتوسط عمر زمنى (44,7): و انحراف معيارى (0,5000): و معاملات ذكائهم من (90-110) و بمتوسط ذكاء(0,95): و انحراف معيارى (2,550). و تم استخدام مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة: و مقياس جيليام لتشخيص اضطرب طيف التوحد: مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى: و مقياس مهارات الكتابة (إعداد الباحثة): البرنامج التدريبى (إعداد الباحثة).أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة على مقياس مهارة الكتابة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارة الكتابة فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى. و عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس مهارات الكتابة