الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على تحليل السلوك التطبيقى فى تنمية مهارات الكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. و قد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: تراوحت أعمارهم بين (6-8) سنوات بمتوسط عمر زمنى (44,7): و انحراف معيارى (0,5000): و معاملات ذكائهم من (90-110) و بمتوسط ذكاء(0,95): و انحراف معيارى (2,550). و تم استخدام مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة: و مقياس جيليام لتشخيص اضطرب طيف التوحد: مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى: و مقياس مهارات الكتابة (إعداد الباحثة): البرنامج التدريبى (إعداد الباحثة).أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة على مقياس مهارة الكتابة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارة الكتابة فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى. و عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس مهارات الكتابة |