الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى: الكشف عن العلاقة بين مهارات التواصل النفسى و الاجتماعى و بعض المتغيرات النفسية (الإعتماد على النفس - المثابرة - فاعلية الذات - الرضا عن الذات - مستوى الطموح - تحمل المسئولية - الدافع للإنجاز - الثقة بالنفس - القلق - الاكتئاب - السأم و الملل و اللامبالاة) لطلاب المرحلة الثانوية: و التعرف على الفروق بين كل من الطلاب المتفوقين و المتأخرين دراسياً فى مهارات التواصل النفسى و الاجتماعى. و التعرف على الفروق بين كل من الطلاب المتفوقين و المتأخرين دراسياً فى بعض المتغيرات النفسية. و تكونت عينة الدراسة من 240 طالبًا و طالبةً تم تقسيمهم (60) طالبًا متفوقًا: (60) طالبة متفوقة: (55) طالبة متأخرة دراسياً: (65) طالبًا متأخرًا دراسيًا من طلاب المرحلة الثانوية للعام الدراسى 2018/ 2019 و تم اختيارهم بطريقة العينة المقصودة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفى المقارن: و استخدمت الباحثة مقياس مهارات التواصل النفسى و الاجتماعى من إعداد الباحثة: و مقياس العوامل النفسية من إعداد/ محمد صديق: تم استخدام الأساليب الاحصائية اللازمة. و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية بين مهارات التواصل النفسى و الاجتماعى و العوامل النفسية لدى الطلاب المتفوقين دراسيا من طلاب المرحلة الثانوية عند مستوى دلالة 0,01: و وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد مقياس مهارات التواصل النفسي و الاجتماعى و درجات أبعاد مقياس العوامل النفسية لدى الطلاب المتأخرين دراسيا من طلاب المرحلة الثانوية عند مستوى دلالة 0,01 و يعتبر معامل الارتباط دال احصائيًا: هناك فروق ذات دلالة احصائية بين المتفوقين و المتأخرين فى مهارات التواصل النفسى و الاجتماعى بنسبة (0.01) لصالح المتأخرين: هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المتفوقين والمتأخرين فى أبعاد المتغيرات النفسية بنسبة (0.01) لصالح المتفوقين |