الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على القصص الرقمية لتعديل اتجاهات الأطفال العاديين نحو أقرانهم ذوى الإعاقة الفكرية المدمجين و أثره على التقبل المتبادل بينهم: و عتمدت الدراسة على المنهج التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية: و الأخرى ضابطة: قوام الواحدة منهم (26) من الأطفال العاديين: و عينة من الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية المدمجين قوامها (26) المقيدين فى مدرسة الشهيد عامر التابعة لإدارة الدقى التعليمية - بمحافظة الجيزة: ممن تراوحت أعمارهم بين (9-11) سنوات: و تم استخدام اختبار ريفين للمصفوفات المتتابعة للذكاء (تقنين/ عماد على): مقياس الاتجاهات (إعداد الباحثة): مقياس التقبل المتبادل للأطفال العاديين (إعداد الباحثة): مقياس التقبل المتبادل نسخة ذوى الإعاقة الفكرية (إعداد الباحثة): بالإضافة إلى البرنامج القائم على القصص الرقمية (إعداد الباحثة): و أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للاتجاهات لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية: و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى للاتجاهات لصالح المجموعة التجريبية: و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية للاتجاهات فى القياس البعدى و التتبعى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للتقبل المتبادل لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية: و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى للتقبل المتبادل لصالح المجموعة التجريبية |