Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى قائم على المشاركة التعاونية لتنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال المتأخرين لغويًا /
الناشر
أمل عبدالله محمد عبدالله الخريصى :
المؤلف
أمل عبدالله محمد عبدالله الخريصى
هيئة الاعداد
باحث / أمل عبدالله محمد عبدالله الخريصى
مشرف / منال عبدالنعيم محمد
مشرف / سعيد عبدالرحمن محمد
مناقش / محمد رفعت حسنين
مناقش / أمال إبراهيم عبدالعزيزالفقى
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
155 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
3/9/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية البرنامج بالقياس التتبعى: و تكونت عينة الدراسة من (20) طفل من الأطفال الذكور مقسمين إلى مجموعتين (10) أطفال بمجموعة تجريبية و (10) أطفال بمجموعة ضابطة و (10) من أولياء أمور المجموعة التجريبية: كما اشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد{u٢٠١٣} بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد: محمد طه: و عبدالموجود عبدالسميع: و محمود أبو النيل:2011): و مقياس اللوتس للغة الإلكترونى و مقياس تقدير المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى للأسرة (إعداد الدكتور أيمن سالم:2018). و البرنامج التدريبي القائم على المشاركة التعاونية (إعداد الباحثة). و قد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى فى المهارات اللغوية: عند مستوى0.05 لصالح القياس البعدى. كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة فى المهارات اللغوية عند المستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية: كما أسفرت النتائج عن عدم جود فرق بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى فى المهارات اللغوية