الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج التدريب السمعي في خفض اضطرابات نطق اللغة الانجليزية لدى التلاميذ ضعاف السمع: وتكونت عينة الدراسة من (6) تلاميذ من ضعاف السمع: ولقد بلغ متوسط العمر الزمني لأفراد العينة (9) سنوات:واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس اضطرابات نطق اللغة الإنجليزية (إعداد الباحثة): برنامج التدريب السمعي (إعداد الباحثة): وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيةعند مستوى (0,05) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية فيمتوسطات رتب درجات اضطرابات نطق اللغة الإنجليزية (حذف: إبدال: تشويه) لصالح القياس البعدي (في الاتجاه الأفضل): مما يشير إلى تأثير البرنامج في خفض اضطرابات نطق اللغة الإنجليزية على مقياس اضطرابات نطق اللغة الإنجليزية (حذف: إبدال:تشويه) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية: وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05)بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لأفراد المجموعة التجريبية في متوسطات رتب درجات اضطرابات نطق اللغة الإنجليزية لأبعاد (الحذف: الإبدال: الدرجة الكلية) مما يشير إلى بقاء أثر البرنامج: بينما انخفض التحسن في بُعد التشويهفي القياس التتبعي حيث وجود فروق دالة إحصائيا لصالح التتبعي مما يشير إلى اختفاء تأثير البرنامج على اضطراب التشويه |