Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التدخل المبكر فى تنمية بعض المهارات ما قبل الأكاديمية للأطفال زارعى القوقعة /
الناشر
الهام السيد صلاح أحمد مصطفى :
المؤلف
الهام السيد صلاح أحمد مصطفى
هيئة الاعداد
باحث / الهام السيد صلاح أحمد مصطفى
مشرف / صابر عبدالمنعم محمد
مشرف / سعيد عبدالرحمن محمد
مناقش / تهانى محمد منيب
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
124 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
19/9/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تربية خاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف من فاعليى برنامج قائم على التدخل المبكر فى تنمية بعض المهارات ما قبل الأكاديمية للأطفال زارعى القوقعة: و التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة: و تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال زارعى القوقعة: و لقد بلغ متوسط العمر الزمنى لأفراد العينة (4.60) سنوات: و استخدمت الباحثة أدوات الدراسة المتمثلة فى: إختبار الذكاء إستانفورد بينه الصورة الخامسة (إعداد/ محمود أبوالنيل:2011): و مقياس المهارات ما قبل الأكاديمة (إعدادالباحثة): و برنامج قائم على التدخل المبكر (إعداد الباحثة): و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي البعدى على مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية و أبعاده الفرعية للأطفال زارعى القوقعة: و ذلك لصالح القياس البعدى: و وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية و أبعاده الفرعية للأطفال زارعى القوقعة بعد تطبيق البرنامج: و ذلك لصالح المجموعة التجريبية: و لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية و أبعاده الفرعية للأطفال زارعى القوقعة؛ مما يشير إلى بقاء أثر البرنامج فى تنميه بعض المهارات ما قبل الأكاديمية لدى أطفال المجموعة التجريبية زارعى القوقعة