Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شعر السخرية فى إيران منذ الثورة الدستورية و حتى قيام الثوزة الإسلامية 1906-1979م:
الناشر
سامح حسين يوسف محمد أحمد الجارحى :
المؤلف
سامح حسين يوسف محمد أحمد الجارحى
هيئة الاعداد
باحث / سامح حسين يوسف محمد أحمد الجارحى
مشرف / إيمان محمد إبراهيم عرفة
مناقش / شيرين عبدالنعيم حسنين
مناقش / محمود سلامة علاوى
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
559 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
23/9/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغات الشرقية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

يعد الأدب الفكاهى أو الساخر من الروافد الرئيسة التى تعبر عن وجدان شعب بعينه أو أمة بعينها؛ حيث أن الشاعر أو الأديب الذى يتخذ من الفكاهة و السخرية منحا أدبيا له يستطيع أن يعبر عما بداخله و ما يجول بخاطر أمته و شعبه من قضايا و الام و أحزان بصورة ساخرة غير مباشرة: و فى كثير من الأحيان يوجه نقدا لاذعا لأحد مكونات المجتمع الذى يعبر عنه مثل الحكام: الولاة: رجال الدين و أبناء الشعب أنفسهم. مرت إيران بظروف عصبية منذ القرن العشرين حيث استشرى الفساد بكافة أشكاله فى الدولة بداية من الحكام مرورا برجال الدين و رجال القضاء و غيرها من الطبقات فى المجتمع الإيرانى. و وجد الأدباء منفذا لهم للتعبير عن أفكارهم بصورة فكاهية ساخرة بفضل انتشار الطباعة و الصحافة و الترجمة و الأنواع الأدبية المختلفة التى دخلت إيران عن طريق الغرب و أوروبا. ظهر منذ بدايات القورة الدستورية فى إيران 1906 و حتى الثورة الإسلامية 1979م جيل من الشعراء الذين تميزوا بالنقد اللاذع لكافة الطبقات فى إيران و الأحداث الجارية مستخدمين من السخرية أسلوبا للوصول الى غاياتهم: و كان من أهم هؤلاء الشعراء: مير زاده عشقى (ت:1924): أديب الممالك فراهاتى (ت:1917): نسيم شمال ت:1934 و أبو القاسم حالت ت:1992