الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبى ارشادى لتخفيف العسر القرائى فى اللغة الإنجليزية على كل من مفهوم الذات و فاعلية الذات و بعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الاعدادية لغات، تم تطبيق الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة عددهم (40) تلميذاً و تلميذة ممن تتراوح أعمارهم ما بين (13-14) سنة: و تم اختيارهم من مدرسة الشهيد مصطفى سمير بدوي للغات التابعة لإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية - مديرية التربية و التعليم بمحافظة كفر الشيخ بمتوسط عمرى 13.3 سنة بانحراف معيارى ±1.232., و استخدمت الدراسة الادوات الاتية: اختبار تشخيص صعوبات التعلم فى اللغة الإنجليزية (اعداد الباحث): مقياس فاعلية الذات (اعداد/ نهاد عبدالوهاب محمود:2013 استمارة المستوى الاجتماعى و الاقتصادى (اعداد عبدالعزيز الشخص :2016): اختبـار المصفوفات المتتابعة الملونة ”رافن”، ترجمة /عماد احمد حسن،2004: مقياس مفهوم الذات (وليم فيتس، ترجمة صفوت فرج، عبدالفتاح القرشى ،1998): مقياس المهارات الاجتماعية (اعداد/ صفاء محمد على :2006): البرنامج التدريبى و توصلت الدراسة الى النتائج الاتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى على مقياس العسر القرائى و مقياس مفهوم الذات- و مقياس فاعلية الذات- و مقياس المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوى العسر القرائى لصالح المجموعة التجريبية |