الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع اللامساواة فى فرص التعليم الأساسى بمصر و مظاهرها و أسبابها من خلال التتبع التاريخى لأهم التغيرات السياسية و الاقتصادية المحلية و العالمية التى شهدها المجتمع المصرى منذ عام 1974 و حتى وقت إجراء الدرسة الحالية: و انعكاسها على مستويات تحقيق التماسك الاجتماعى بمصر: من خلال الدراسة النظرية التحليلية للتماسك الاجتماعى و أبعاده و أهمية تحقيقه؛ و من خلال تحليل سياسات الدولة لتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية فى التعليم الأساسى المتضمنة فى الوثائق الرسمية المنظمة له و المقارنة بين ما هو معلن من أهداف و شعارات و بما هو متحقق بالفعل: و اتضح من خلال الدراسة مدى إسهام اللامساواة فى التعليم الأساسى فى تعزيز التفاوت و اتساع الهوة بين أبناء الوطن الواحد بما يهدد التماسك الاجتماعى. و خلصت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح للحد من الآثار السلبية للامساواة فى فرص التعليم و تهديدها للتماسك الاجتماعى |