![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح نموذج لقياس جودة عملية المراجعة ؛كمياً: و التعرف على ما إذا كان هناك تأثيرًا محتملًا للعوامل الديموغرافية لكل عميل المراجعة و المراجع الخارجى علي جودة عملية المراجعة: و فى سبيل تحقيق ذلك الهدف تم تحليل و دراسة النماذج التى تناولتها الدراسات السابقة لقياس جودة عملية المراجعة: و ذلك من أجل تطوير نموذج رياضى لقياس جودة المراجعة: مع اختيار العوامل المرتبطة بجودة المراجعة اعتماداً على دراسة شبه تجريبية على عينة من المديرين التنفيذيين و المراجعين مع الأخذ في الاعتبار العوامل الديموغرافية لهم. كذلك اختبار مدى صحة النموذج المقترح لقياس جودة المراجعة باستخدام بيانات فعلية للشركات المقيدة بالبورصة المصرية بمؤشر(إى جى إكس100) لقياس مدى تأثير العوامل الديموغرافية للمدير التنفيذى و المراجع على النموذج المقترح لقياس جودة عملية المراجعة. و قد أشارت نتائج التحليل الإحصائي الى قبول الفرض الأول: حيث لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين العوامل الديموغرافية للمدير التنفيذي وجودة عملية المراجعة: و أيضا من خلال اختبار معنوية المتغير المستقل باستخدام اختبار (تى): يتضح أن المتغير المستقل فى نموذج الانحدار المتمثل فى العوامل الديموغرافية للمدير التنفيذى ليس ذو تأثير معنوى على جودة عملية المراجعة و ذلك عند مستوى معنوية أقل من (50.0): و من ثم لا يمكن صياغة معادلة الانحدار أو استخدامها فى التنبؤ سواء الانحدار المتعدد لبيان تأثير العوامل الديموغرافية على جودة عملية المراجعة: رفض الفرض الثانى: حيث يوجد علاقة معنوية ذات دلالة احصائية بين جودة عملية المراجعة و العوامل الديموغرافية للمراجع - شريك المراجعة |