الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ فى التفكير المنظومى و التحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية: و استخدمت البحث المنهج التجريبى ذو تصميم المجموعتين الضابطة و التجريبية. و تكونت عينة البحث من (80) طالب تم توزيعها فى مجموعتين (تجريبية: ضابطة) من طلبة الصف الأول الثانوى. و تم حساب تكافؤ المجموعات فى (العمر: الذكاء: المستوى الاقتصادى الثقافى الاجتماعى): و تم إعداد البرنامج الذى يتكون من (30 جلسة) وقدم إلى أفراد المجموعة التجريبية: و تم جمع البيانات باستخدام أدوات البحث وقد تضمنت اختبار التحصيل الدراسي (إعداد الباحث): اختبار التفكير المنظومى (إعداد الباحث): اختبار الذكاء ”جون رافن”: استمارة المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى (إعداد أ.د/ أماني سعيدة). و أسفرت النتائج عن تحسن أداء المجموعة التجريبية فى كل من التحصيل الدراسى و التفكير المنظومى و بقاء أثر هذا التحسن فى القياس المرجأ بما يشير إلى فعالية البرنامج القائم على استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ و أثره |