Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تماثيل مروى و دلالاتها التاريخية و الفنية 591 ق.م- 340م=
الناشر
ثناء حسن موسى سويلم :
المؤلف
ثناء حسن موسى سويلم
هيئة الاعداد
باحث / ثناء حسن موسى سويلم
مشرف / حندوقة إبراهيم فرج
مشرف / هند عبدالمجيد الفقى
مشرف / حندوقة إبراهيم فرج
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
181 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
31/10/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات الإفريقية العليا - التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

تهدف هذه الرسالة الي دراسة فن نحت التماثيل فى مملكة مروى فى الفترة من 591 ق.م إلى 340م حيث تناولت الباحثة فى التمهيد تاريخ الفن فى مملكة مروى عبر الفترات التاريخية المختلفة و مدى تأثر الفن المروى فى البداية بالفن المصرى و مدى تميزه بالطابع المحلى فى الشكل و الموضوع فى الفترات المتأخرة للفن فى مملكة مروى. تناولت الباحثة فى الفصل الأول المصادر الأثرية و الكلاسيكية للرحالة القدامى و الأكتشافات الحديثة للتماثيل فى مواقع مختلفة فى مروى. كما تناولت فى الفصل الثانى الأسباب التى دفعت النحات المروى إلى نحت التماثيل باختلاف أنواعها سواء: كانت تماثيل ملكية: أو تماثيل معبودات: تماثيل أفراد: تماثيل حيوانات: و مدى إهتمام الفنان المروى بالتماثيل الجنائزية مثل تماثيل” البا ”و الأوشابتى و قد ضم هذا الفصل أيضاً كيفية اهتمام الفنان المروى بصناعة تماثيل الفنون الصغرى باختلاف و أنواعها. و تناولت الباحثة فى الفصل الثالث السمات الفنية لنحت التماثيل فى مروى و تشمل الخامات التى صنعت منها التماثيل سواء خامات حجرية او جصية أو معدنية: و الدلالات التعبيرية لتماثيل مروى و الأساليب و الطرق التى أٌتخذت لنحت التماثيل: ثم تناولت الباحثة أيضاً فى هذا الفصل التأثيرات الخارجية فى فن نحت التماثيل فى مروى و وصف لتماثيل مروى و حصر للتماثيل المروية فى المتاحف العالمية و المحلية. ثم تناولت الباحثة نتائج الدراسة و توصياتها و المراجع و الأشكال: و الصور و الخرائط