![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض المفاهيم الرياضية و عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة: و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى و المنهج التجريبى و اشتملت عينة البحث على (60) طفلا و طفل مقسمين إلى مجموعتين مجموعة تجريبة (30 طفل وطفلة) و مجموعة ضابطة (30 طفل و طفلة) فى المستوى الثانى بروضة رفاعة الطهطاوى ”بادارة المطرية التعليمية”: و تمثلت أدوات الدراسة فى أدوات جمع البيانات و تضمنت: استمارة استطلاع أراء معلمات الروضة حول استخدام التعلم النشط لتنمية المفاهيم الرياضية و عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة): و اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء ({uئإ٨٧}{uئإأآ}ـ{uئإء٩}{uئإ٨ؤ}{uئإء٩} {uئإء٠}ـ{uئإإؤ}{uئإإ٥} {uئإءؤ}{uئإ٨ؤ}{uئإؤ٣}ـ{uئإإ٥}): و استمارة استطلاع آراء السادة المحكمين و الخبراء لتحديد المفاهيم الرياضية المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة): و اختبار المفاهيم الرياضية المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، و بطاقة ملاحظة آداءات الأطفال المرتبطة بممارستهم للمفاهيم الرياضية (إعداد الباحثة): و استمارة استطلاع آراء السادة المحكمين و الخبراء لتحديد عمليات العلم الأساسية المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة): و اختبار عمليات العلم الأساسية المصور لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة): و بطاقة ملاحظة آداءات الأطفال المرتبطة بممارستهم لعمليات العلم الأساسية (إعداد الباحثة): و برنامج استراتيجيات التعلم النشط لتنمية المفاهيم الرياضية و عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة (إعداد الباحثة): و قد أسفرت نتائج الدراسة عن الدور الفعال للبرنامج القائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض المفاهيم الرياضية و عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة |