الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج إرشادى يعمل على تخفيف حدة الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوى صعوبات التعلم. و تكونت عينة البحث من (10) أم من أمهات الأطفال ذوى صعوبات التعلم: و قد اشتملت أدوات البحث على اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن (تعريب و تقنين: عماد أحمد حسن: 2016) - بطارية ذوى صعوبات التعلم لأطفال الروضة (إعداد: سهير كامل: بطرس حافظ: 2015) - مقياس الضغوط النفسية لـ (زيدان السرطاوى: عبدالعزيز الشخص: 1998- و البرنامج الإرشادى للبحث. و توصلت النتائج إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتُب درجات أمهات الأطفال ذوى صعوبات التعلم بالمجموعة التجريبية على مقياس الضغوط النفسية فى القياسين القبلى و البعدى للبرنامج لصالح التطبيق البعدى حيث انخفاض الضغوط النفسية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رُتب درجات أمهات الأطفال ذوى صعوبات التعلم بالمجموعة التجريبية على مقياس الضغوط النفسية فى القياسين البعدى و التتبعى بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج لصالح القياس التتبعى حيث انخفاض الضغوط النفسية |