Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات إدارة الفصل لدى معلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء المعايير القومية للمعلم /
المؤلف
علي، حسين علي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسين علي أحمد علي
مشرف / عازه محمد أحمد سلام
مشرف / مها مراد علي أحمد
مناقش / محمد أحمد محمد عوض
مناقش / أمل أحمد حسن محمد
الموضوع
التعليم الابتدائي - البحوث التربوية. المدرسون - تدريب. التعليم الابتدائي - مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
386 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 390

from 390

المستخلص

هدفت الدراسة إلى : تنمية بعض المهارات اللازمة لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ؛ لتنمية مهارات إدارة الفصل لديهم على ضوء المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات مرحلة التعليم الأساسي في مجال المعلم .
وتحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ” كيف يمكن تنمية مهارات إدارة الفصل لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي مرحلة التعليم الأساسي في محافظة المنيا ؟ ” .
وفي سبيل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ،واستخدمت الدراسة الاستبانة التي قامت على بعدين ( درجة الممارسة ودرجة الأهمية ) كأداة لجمع البيانات ، وتضمنت (54) عبارة ، وتكونت عينة الدراسة من (361) معلما من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ببعض مدارس هذه الحلقة في الإدارات التعليمية التسع بمحافظة المنيا .
وتوصلت الدراسة النظرية إلى عدة نتائج منها : التغيير الإيجابي الفعال يبدأ داخل الفرد أولا ثم ينتقل منه إلى العالم الخارجي ، حضور الدورات التدريبية المعتمدة والمنظمة والتي يحتاج إليها أفراد العينة ، والمشاركة فيها بإيجابية ؛ حيث ينقل هذا العديد من الخبرات والمعارف والقيم الهامة لمعلم هذه الحلقة ؛ فالعلاقة بين الخبرات والدورات التدريبية علاقة طردية موجبة . وتوصلت الدراسة الميدانية إلى : أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيري (المؤهل الدراسي والمسمى الوظيفي) و(درجة الممارسة ، ودرجة الأهمية) ؛ وذلك لتقارب نسب المتوسطات بينهما .
ونظرا لأن نسبة متوسط الاستجابة في بعد ( درجة الأهمية ) أعلى من نسبة متوسط الاستجابة في بعد ( درجة الممارسة ) للاستبانة ككل ؛ فقد أوصت الدراسة بـ : ضرورة تنفيذ التصور المقترح للدراسة بالتعاون والتنسيق بين وحدات التدريب بالمديريات التعليمية وتحت إشرافها ، ووحدات التدريب داخل الإدارات التعليمية والمدارس التابعة لها ، وضرورة تقديم الدعم اللازم لمعلمي هذه الحلقة ؛ للارتقاء بأدائهم ولتنمية مهاراتهم لأعلى درجة ممكنة ؛ مثل مهارات إدارة الفصل لديهم ، وإقامة تدريبات وندوات علمية متخصصة لمعلمي هذه الحلقة من قبل التوجيه المختص لكل مادة دراسية ، وإجراء زيارات ميدانية بين المعلمين ؛ لتبادل الخبرات فيما بينهم .
الكلمات المفتاحية : الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر ، مهارات المعلم ، إدارة الفصل .