Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر بعض العوامل الخاصة بالاختبار والمفحوصين
من دارسي التعليم المجتمعي علي الخصائص السيكومترية للاختبار في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة/
المؤلف
عبدالوهاب، رضا شعبان عبد السلام.
هيئة الاعداد
مشرف / سليمان محمد سليمان
مشرف / هانم خالد محمد محمد سليم
مشرف / ولاء فوزي عبد الحليم
مشرف / ولاء فوزي عبد الحليم
الموضوع
التعليم الاجتماعي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
385ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 414

from 414

المستخلص

هدف الدراسة:
دراسة أثر بعض العوامل الخاصة بالاختبار والمفحوصين من دارسي التعليم المجتمعي علي الخصائص السيكومترية للاختبار في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة
أهمية الدراسة:
أهمية الدراسة : وتنقسم إلي أهمية نظرية وأهمية تطبيقية
الأهمية النظرية: تعد الدراسة الحالية استكمالاً وتطويراً لدراسات سابقة حاولت أن تلقى الضوء على المتغيرات المرتبطة بالخصائص السيكومترية لمفردات الاختيار من متعدد .
الأهمية التطبيقية: من الممكن أن تؤدى نتائج هذه الدراسة مع غيرها من الدراسات السابقة إلى زيادة فهم تلك المتغيرات والمشكلات المتعلقة بها، مما قد يسهم فى حل بعض المشكلات فى بناء الاختبارات التحصيلية.
مشكلات الدراسة:
يمكن أن تتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى تعرف بعض المتغيرات التي من الممكن أن تؤثر فى الخصائص السيكومترية للاختبار التحصيلى الذي يشتمل على مفردات اختيار من متعدد ، وهى : عدد البدائل ، والحكمة الاختبارية لدى المتعلمين. ويمكن تحديد مشكلة الدراسة فى الأسئلة الآتية:
(1) ما أثر اختلاف عدد بدائل مفردات الاختيار من متعدد فى الخصائص السيكومترية للاختبار؟
(2) ما أثر الحكمة الاختبارية فى الخصائص السيكومترية للاختبار ؟
(3) هل يوجد تفاعل بين المتغيرات السابقة و الخصائص السيكومترية للاختبار؟
الإطار النظري:
تناول الإطار النظري بالعرض والتحليل والدراسات السابقة كل من:
العوامل الخاصة بالاختبار
العوامل الخاصة بالمتعلمين
الخصائص السيكومترية للاختبار
خطة الدراسة وإجراءاتها:
منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي
عينة الدراسة: تم اختيار عينة الدراسة من 750 متعلماً ومتعلمة بالتعليم المجتمعي في محافظتي الغربية وكفر الشيخ
أدوات الدراسة:
1- اختبار التحصيل الدراسي
2- مقياس الحكمة الاختبارية.
إجراءات الدراسة:
تجميع الإطار النظري، والدراسات السابقة،
اختيار عينة الدراسة.
تصميم وإعداد مقياس الحكمة الاختبارية
القياس القبلي للاختبار التحصيلي.
القياس القبلي لمقياس الحكمة الاختبارية.
تطبيق الاختبار التحصيلي علي العينة الأساسية.
تطبيق مقياس الحكمة الاختبارية علي العينة الأساسية
تدريج مفردات الاختبار التحصيلي
تدريج مفردات مقياس الحكمة الاختبارية
أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة:
تبين أن صورة الاختبار التحصيلي ذات الخمسة بدائل أفضل من صورة الاختبار ذات الأربع بدائل وصورة الاختبار ذات الثلاثة بدائل بالنسبة للخصائص السيكومترية للاختبار (الصدق والثبات .
وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 لصالح مجموعة المتعلمين مرتفعي الحكمة الاختبارية، وهذا يعنى أن أعلى درجة لثبات الاختبار تحققت لدى مجموعة المتعلمين مرتفعي الحكمة الاختبارية.
النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً في التفاعل الثنائي بين عدد بدائل الاختبار ، والحكمة الاختبارية لدي المتعلمين عند مستوى0,01 لصالح مجموعة المتعلمين مرتفعي الحكمة الاختبارية مع الصورة الاختبارية ذات الخمسة بدائل ، وذلك لكل من الثبات والصدق . أما بالنسبة لمعامل التمييز فقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة عند مستوي 0,01 لصالح مجموعة المتعلمين منخفضي الحكمة الاختبارية مع الصورة الاختبارية ذات الثلاثة بدائل .
ومن النتائج السابقة يتضح أن هناك تفاعلاً دالاً بين مجموعة المتعلمين ذوي الحكمة الاختبارية المرتفعة والصورة الاختبارية ذات الخمسة بدائل في كل من الثبات والصدق .