Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأساليب الإقناعية في الحملات الإعلامية لوزارة الصحة للتوعية بفيروس كورونا
(دراسة في المضمون والقائم بالاتصال)/
المؤلف
صبحي، ميرنا إبراهيم عياد.
هيئة الاعداد
مشرف / همت حسن السقا
مشرف / وفاء جمال درويش
مشرف / وفاء جمال درويش
مشرف / وفاء جمال درويش
الموضوع
الاعلام
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
345ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - صحافة ونشر الالكتروني
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 406

from 406

المستخلص

وللحملات الإعلامية دور هام في توعية الجمهور بالمشكلات الموجودة في المجتمع، فتقوم بالترويج للأفكار أو الخدمات التي تهدف إلى تنمية المجتمع والقضاء على مشكلاته، أو تطويره أو إثارة القضايا المتعلقة بهذا التطور أو الإصلاح، حتى أصبحت من أهم النشاطات الاجتماعية لمعالجة القضايا عن كل الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية وتعد عملية الإقناع من أهم العمليات التي تبرز في مختلف ميادين الحياة، فلكى تبلغ فكرة ما في أي ميدان لابد من بذل الجهد في عملية الإقناع، وتبرز أهمية الإقناع في الحملات الإعلامية من خلال الأساليب الإقناعية الموظفة بأفضل السبل بهدف تغيير اتجاهات الرأي العام أو بناء اتجاهات جديدة أو لفت انتباه الجمهور المستهدف نحو قضية معينة.
مشكلة الدراسة:
انطلاقاً من الدور الفعال للحملات الإعلامية والتي تُعد وسيلة مميزة لترويج الأفكار وإقناع الجمهور بها، ولاشك أن الأساليب الإقناعية أنها لم تقتصر على تناول مجال التسويق السياسي فحسب، بل امتدت وتوسعت وتعمقت إلى سائر المجالات، وعلية فإن الإقناع و التأثير قد وظف في الكثير من برامج الحملات الإعلامية، و كان له الدور الأكبر في توجيه الرأي العام، وتغير الأفكار والسلوك، وعلية فإن الحملات التي تقوم بها المؤسسات أو الأفراد والتي تبثها وسائل الإعلام المختلفة سواء كانت هذه الحملات نفسية، اجتماعية، سياسية، اقتصادية، صحية لابد أن تعتمد على التخطيط العلمي الدقيق، الذى يستند ويتأسس على المعلومات الدقيقة والحقائق العالية الثقة والتي تتميز بقدر كبير من الموضوعية، فضلاً على أن أي حملة إعلامية تهدف إلى الإقناع لابد لها من أن تقوم على أستراتيجية واضحة الملامح والأهداف والإمكانيات، إذا تتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل التالي:
ما الأساليب الإقناعية المستخدمة في الحملات الإعلامية لوزارة الصحة للتوعية بفيروس كورونا؟
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة الحالية في كونها تتناول الأساليب الإقناعية التي يستخدمها القائمين بالاتصال في التواصل مع متابعي وزارة الصحة والسكان للتعرف على الحملات الإعلامية للتوعية بفيروس كورونا المستجد، كذلك معرفة أشكال وأنماط الأساليب الإقناعية في الحملات الإعلامية في المنظمات الحكومية بغرض نقدها وبيان أهم مميزاتها وأبرز عيوبها إن وجدت وذلك من أجل تقديم المقترحات والتوصيات اللازمة لتحسين وتعديل الرسائل الإعلامية المقدمة، والأساليب الإقناعية التى تقدم من خلالها، وبالتالي نقل التجارب الناجحة لمؤسسات أخرى، بشكل يتلاءم مع طبيعة أنشطة هذه المؤسسات.
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة إلى التعرف على الأساليب الإقناعية التي يستخدمها القائم بالاتصال في إعداد الحملات الإعلامية للتوعية بفيروس كورونا، كذلك التعرف على أكثر الوسائل الاتصالية إقناعاً في نشر الحملات الإعلامية، كذلك التعرف على نوعية الاستمالات الإقناعية المستخدمة في الحملات الإعلامية.
نوعية الدراسة:
تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، حيث تسعى للتعرف على أهم الأساليب الإقناعية التي يتم توظيفها في الحملات الإعلامية لوزارة الصحة ودورها في تحقيق التوعية بفيروس كورونا، وتحديد مدى نجاح الحملات الإعلامية في تحقيق أهدافها التوعوية.
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة على منهج المسح، وقد تم تطبيق هذا المنهج بشقية مسح المضمون المتمثل في تحليل مضمون عينة من الحملات الإعلامية عبر الحساب الرسمي لوزارة الصحة والسكان المصرية على موقع الفيسبوك، للكشف عن أهم الأساليب الإقناعية التي توظفها برسائلها، ومسح الجمهور على عينة من القائمين بالاتصال في الحملات الإعلامية للتوعية بفيروس كورونا للتعرف على أراءهم الاستمالات الإقناعية التي يعتمد عليها في إعداد الحملات الإعلامية ودورها في تحقيق التوعية بفيروس كورونا معرفة مقترحاتهم لتفعيل دور الحملات الإعلامية لرفع مستوى التوعية.