![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة بحث أثر القيادة الرقمية على الأداء التسويقي الدور الوسيط للتحول الرقمي- دراسة تطبيقية على قطاع البنوك. وتمثل مجتمع الدراسة في جميع العاملين في قطاع البنوك بمحافظة الدقهلية متمثلاً في (بنك مصر، البنك الأهلي المصري، بنك القاهرة، المصرف المتحد، البنك الأهلي المتحد، البنك التجاري الدولي، بنك فيصل الإسلامي، كيو إن بي الأهلي)، والبالغ عددهم (1659)، وعليه فقد تم حساب حجم عينة البحث وبلغت (312) مفردة، واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات البحث، والتي تتمثل في القيادة الرقمية (كمتغير مستقل) والأداء التسويقي (كمتغير تابع)، والتحول الرقمي (كمتغير وسيط)، واستخدم الباحث معامل ألفا (Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الثبات والصدق، بينما استخدم كلاً من معامل الارتباط، وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد وبرنامج (AMOS) للتحقق من مدى صحة فروض البحث. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج تمثلت في وجود تأثير إيجابي معنوي مباشر للقيادة الرقمية على التحول الرقمي، بالإضافة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي مباشر للقيادة الرقمية على الأداء التسويقي، وكذلك وجود تأثير إيجابي معنوي للتحول الرقمي على الأداء التسويقي، علاوة على أن التأثير المعنوي للقيادة الرقمية على الأداء التسويقي يزداد عند توسيط التحول الرقمي، وأخيراً توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين آراء العاملين في قطاع البنوك بمحافظة الدقهلية حول متغيرات الدراسة (القيادة الرقمية- التحول الرقمي- الأداء التسويقي) وفقاً للخصائص الديموغرافية (النوع، سنوات الخبرة، الدرجة العلمية). |