الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي الكشف عن العلاقة بين مهارات التفكير الإيجابي والسعادة،وتنمية مهارات التفكير الإيجابي لتحسين الشعور بالسعادة لدى طالبات المرحلة الثانوية من خلال برنامج معرفي سلوكي باستخدام الوسائط المتعددة،وقد تكونت عينة الدراسة الحالية: من مجموعة الدراسة الاستطلاعية وقوامها(150)طالبة من طالبات المرحلة الثانوية, وفي شقها الوصفي من(100)طالبة من طالبات المرحلة الثانوية,بينما بلغت في شقها التجريبي(60)طالبةمن طالبات المرحلة الثانوية بمدرسة خالد بن الوليد– مدينة الشروق– محافظة القاهرة للعام الدراسي2021/2022،تم تقسيمهن إلى مجموعتين(30)مجموعةتجريبية،(30)مجموعةضابطة،وقد تراوحت أعمارهن بين(16-17)عاماً، بمتوسط(16,66)عاماً،وانحراف معياري(0,758)عاماً ،وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية :مقياس مهارات التفكير الإيجابي لدى طالبات المرحلة الثانوية(إعداد الباحثة)،مقياس الشعور بالسعادة لدى طالبات المرحلة الثانوية(إعداد الباحثة)،استمارة المستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة(إعداد الباحثة)،برنامج معرفي سلوكي لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لتحسين الشعور بالسعادة لدى طالبات المرحلة الثانوية باستخدام الوسائط المتعددة(إعداد الباحثة)،وقد أسفرت نتائج الدراسة:في شقها الوصفي عن وجود علاقة طردية بين مهارات التفكير الإيجابي والشعور بالسعادة لدى طالبات المرحلة الثانوية،كما أسفرت عن وجود أثرإيجابي قوي للبرنامج المعرفي السلوكي في تنمية مهارات التفكير الإيجابي(حديث الذات الإيجابي-التوقع الإيجابي-برمجة الذات الإيجابية)وتحسين الشعوربالسعادة لدى طالبات المرحلة الثانوية باستخدام الوسائط المتعددة. |