Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإختزال فى توليد إتجاهات التصميم الحديث فى العمارة الداخلية السكنية =
المؤلف
متولي، رانيا سالم حمدي عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا سالم حمدي عبد العزيز متولي
مشرف / احمد فؤاد حسن
مشرف / اميرة مصطفى الحداد
مناقش / سعاد حامد احمد يوسف
الموضوع
العمارة - الداخلية .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
261 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
17/9/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

أدى التحول الفكرى و الأحداث الأقتصادية والتحولات الإجتماعية و الحرر العالميرة الأولر و الثانيرة إلر الترايير
عل مختلف النواح الإجتماعية و الفنية والإدبية ، فظهور الإتجاهرات الفنيرة والمعماريرة الحديثرة ، فقرد كانر الردعو إلر
البساطة و التجريد و الإقتصاد و الوظيفية ف الفن و العمرار مرن جانر العديرد مرن المعمراريين ، فنجرد أن ظهرور أفكرار و
مبادئ الإتجاه الإختزال بالصور الت عليها الأن لم تكن لتتحقق لولا ظهرور بعر المردار و الأتجاهرات الفنيرة الأخررى
التر ايرررت بشررك مباشررر فرر دعررم الفكررر الإختزالرر ، كالطرراب التجريرردى الهندسرر لفنرران مدرسررة الباوهرراو الألمانيررة ،
بالإضافة إل النظاريات اليابانية ف العمار وتصميم ومعالجة الفراغ الداخل وغيرها من المدار و الإتجاهات .
فم نهاية القرن التاس عشر أعلر فرن العمرار الحديثرة مرن قيمرة الأشركال الهندسرية الخاليرة مرن الزينرة و التفاصري
المعقد ، فنتيجة لذلك ظهرت سمة الأختزال ف العديد من المردار و الحركرات المعماريرة و الفنيرة ، حتر أصرب شرعار ”
للمعمرارى مري فران ديرروه - و هرو مرن رواد مدرسرة الباوهراو - مرن المفراهيم ” Less is more” القلير يعنر الكثيرر
فر التصرميم الرداخل هرو ) Reductionism ( الأساسرية و الركرا ز التر يعتمرد عليهرا المرذه الإختزالر ، فرالإختزال
الإتجاه نحو البساطة و إستخدام الأشكال الهندسرية و الخطروط المسرتقيمة و الحرد مرن إسرتخدام الألروان الكثيرر داخر الفرراغ
الواحرد والبعرد عرن الزخرفرة و الإسرتانا عرن مرا هرو غيرر ضررورى ، فالحيرا الجديرد تطلبر توظيرف المسراحات بشرك
إختزال و بتصميمات منظمة و مرنة .
وفر القررن العشررين ظهررت العديرد مرن المسراحات العديرد مرن المسراحات الإختزاليرة ، وتعرددت الطررم المعماريرة
و ” الطررررام الإسررركندناف الحررردي ” ” ” Minimalist style ” ” البسررريطة كإتجررراه ” الحرررد الادنررر فررر التصرررميم
فكان البساطة ف التصميم و الحرد الأدنر مرن الأيراث و ، ” Zen Style ” ” و ” طرام من ” Scandinavian Style
الخامات و الألوان و المسقط الأفق المفتوح ه السمات الر يسية المشتركة لك من هذه الطرم المعمارية .
وقرد قامر فلسرفة الحرد الأدنر / الاخترزال فر الفرراغ الرداخل علر أسررار التقلير ، فإختفرا ترراكم عناصرر الفرراغ
الداخل من أياث و تفاصري فر الحروا ط و أجهرز و غيرهرا يعطر نرو مرن النشراط الرذهن القرا م علر عردم التروتر الرذى
يصنعه التراكم فيبدأ الذهن ف ملئ فراغ آخر غير ملمو ، وهنا تظهر قيمة الملام و الألوان و نس الفرراغ ممرا ي فسرر
الجمال الداخل بمنطق جديد .
وبنا اً عل ذلك كان لابد من تصميم أياث يتفق ف مظهرره مر فلسرفة البسراطة المعماريرة ، فتطرور الفكرر التصرميم
للأياث ليلا م الإتجاهات الحديثة فأصب اكثر بساطة و تلقا ية ، يعتمرد علر الاشركال الهندسرية و الخفرة فر الرومن و التاكيرد
عل الخط الأفق و الرأس ، كمرا تعرددت أنروا الأيراث التر يمكرن اسرتخدامها فر الفرراغ الاختزالر مرن الأيراث الثابر و
الأياث المعيارى و الأياث المرن و ذلك لتحقيق الفاعلية القصوى ف المساحات و خاصة المساحات الصغيرة .