Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي لليقظة العقلية وجودة الحياة النفسية في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
نعمة الله, محمد علي إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد علي إبراهيم نعمة الله
مشرف / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مشرف / حسني زكريا السيد النجار
مناقش / وليد السيد أحمد خليفة
مناقش / كوثر قطب محمد أبوقورة
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
155 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
28/6/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة إسهام اليقظة العقلية وجودة الحياة النفسية في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير كل من الفرقة الدراسية (الأولى/ الثالثة) والتخصص الدراسي (علمي/ أدبي) وتفاعلاتهما على اليقظة العقلية وجودة الحياة النفسية والصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (447) طالبًا بكلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهر بمتوسط أعمار زمنية (19.22) عام، وانحراف معياري (±0.51) خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2022م ، واشتملت أدوات البحث على مقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية إعداد (Bear et al., 2006) ترجمة حسن (2017)، ومقياس جودة الحياة النفسية إعداد Ryff, 1985))، ترجمة (النجار، 2011)، ومقياس الصمود الأكاديمي إعداد (الباحث)، وبتحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام تحليل التباين الثنائي وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج، أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من اليقظة العقلية وجودة الحياة النفسية والصمود الأكاديمي، كما أظهرت النتائج إسهام كل من اليقظة العقلية وجودة الحياة النفسية في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدي طلاب الجامعة، كما أوضحت النتائج وجود مطابقة جيدة بين أنموذج تحليل المسار المقترح بالنسبة للعلاقات بين اليقظة العقلية (كمتغير مستقل) وجودة الحياة النفسية (كمتغير وسيط) والصمود الأكاديمي (كمتغير تابع) لدي عينة الدراسة، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود تأثير لكل من الفرقة الدراسية والتخصص الدراسي وتفاعلاتهما على الدرجة الكلية لليقظة العقلية وجودة الحياة النفسية لدى طلاب الجامعة، ووجود تأثير دال إحصائيًا للتخصص الدراسي في الدرجة الكلية للصمود الأكاديمي لصالح التخصص الأدبي، وعدم وجود تأثير للفرقة الدراسية وللتفاعل بين الفرقة الدراسية والتخصص الدراسي في الدرجة الكلية للصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة.