Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برامج التصميم الموحد فى العمارة الداخلية =
المؤلف
عطيه، مروة محمد رضوان ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد رضوان عطية
مشرف / حسين احمد عزب
مشرف / نجوان عبد القادر شحاته
مناقش / ممدوح يوسف عبده
الموضوع
العمارة - الداخلية - تصميم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
153 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
11/6/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

تناول هذا الفصل التعريف بالهوية ، والعلاقة بين التصميم والهوية كأحدى أدوات تحقيق الأهداف المؤسسية لما لها من قدرات إتصالية وتأثيرية وذلك من خلال العمليات التصميمية التي يتم التخطيط لها خلال وضع الاستراتيجيات المؤسسية .
وتناول الفصل أيضا التصميم المؤسسي و جميع الجوانب المتعلقة بالمؤسسة والتي تتعامل بشكل مباشر مع حواس المتلقي ، كالعلامة التجاریة والأشكال الجرافیكیة والعناصر التصميمية واللون .
تم دراسة العملیة التصميمیة كأحد أشكال التحدي للوصول إلى حلول لمجموعة من المشكلات، حیث تتطلب مراعاة الجوانب الوظیفیة مع الاعتبارات الخاصة بمجال التصمیمتحديد المشكلات التصميمية ترتبط بالاهداف الاتصالیة للتصمیم كما ترتبط بالمعلومات التي یهدف التصميم الي توصيلها.
أن الهدف الرئيسي من برامج التصمیم هي وضع منظومة تحاول المحافظة على الوحدة البصریة للمؤسسة من خلال ثبات القیم والأفكار التي تقدمها وتحاول توصیلها للمتلقي، كما تهدف الى خلق محركا ومحفزا للعاملين بدعم احساس الانتماء ويساعدهم علي تحسين أدائهم ، حیث تهدف برامج التصمیم الى اداره ونجاح الهوية البصرية المؤسسية.
الصورة الموحدة هي منیشكل هویة المؤسسة ويمنحها صورة ولون وتعبير معين في الاذهان ویتم اما باللون او الشكل او الطراز.وأن المفهوم البسیطلمصطلح ” الصورة الذهنیة ” یعني ببساطة الصورة العقلیة التي تكون في أذهان الناسعن المنظمة والمنظمات المختلفة. وقد تتكون الصور من التجربة المباشرة أو غیر المباشرة.
الفصل الثانى
تناول الفصل أهمية الشعاركأحدوسائلالاتصالالجماهيري،فهوربطبشريبينالمؤسسةوفروعهاوأنشطتهاوهوأسرعوأبلغهذهالوسائلفيتبليغفكرةأورسالةبأسلوبيعتمدعلىالتعبيربالرمز.
وتم دراسة أنواع الشعاروأسستصميمالشعارو الشروطالعامةالتييتممنخلالهاتنظيموترتيبالعناصرالبصريةالمختلفةفيشكلفنيمميز من حيث التصميم فنجد ما يعتمد في التصميم على الكلمة وأخر يعتمد عل الكلمة والشكل ،وتناول الفصل أيضا الشروط الواجب توافرها في الشعار حتى يحققالجانبالجماليوالوظيفيبمايتوافقمعنشاطالمؤسسةودورها.
كما تم تناول دور اللون فى صياغة الهوية البصرية المؤسسية يجب ان تتم من خلال الاستفادة من قدراته التأثيرية بما يلائم الصورة التى تريد المؤسسة تكوينها فى ذهن المتلقى،فاللون يؤثر فى رؤية الانسان وادراكه للاشياء فى حياتنا اليومية سواء على مستوى الوعى او دونه ، كما يؤثر فى حالتنا المزاجية وتقبلنا للاشياء.
كما تم ذكر أمثلة على امكانية انتاج الشعار في احجام مختلفة متعددة ، بدأ من الشاحنة او وسیلة النقل وحتى البطاقة المهنية حيث يجب ان يظل الشعار علي درجة عالية من الوضوح ، ویجب أن یكون ممكنا في الأشكال والوسائل ثلاثیة او ثنائیة الأبعاد ویمكن طباعته على الورق أو مواد أخري.
الفصل الثالث
تناول الفصل العوامل المؤثرة على منطقة الدعاية والإعلان وتطبيقاتها فى التصميم الداخلى كالهيكل الدعائى العلوى و اللافتات والعلامات التجارية ونوافذ العرض و المداخل .
كما تم دراسة عناصرالتصميم الرئيسية المؤثرة علىالواجهة ومن أهمها الأضاءة والأنعكاسات والألوان وتأثيرات كل منهم المباشرة والغير مباشرة على التصميم .
كما تم دراسة مدى إرتباط اللون والضوء بإختلاف نشاط الحيز التجارى مع ذكر أمثلة توضيحية لمؤسسات وشركات وأنشطة تجارية عالمية .
وتناول الفصل أثر الخامات المستخدمة على الواجهات وتصميمها كالأخشاب والزجاج والمعادن والأحجار وتأثير كل منهما مع ذكر أمثلة دولية لمتاجر عالمية .
كما تم دراسة تصميم الواجهة وتأثيرها على التخطيط الداخلى للحيز كالتخطيط المستقيم والمائل ، وذو الأنحناء ، والتخطيط المتنوع مع التوضيح بأمثلة لمشاريع تجارية قائمة .
كما تناول الفصل أنماط الحيزات التجارية التى ينطبق عليها فكر التصميم الموحد مع ذكر أمثلة توضيحية لكل مثال كالوحدات التجارية متعددة الطوابق والوحدات الكبيرة ، والوحدات الفردية.