الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريبي قائم على نظرية ريك سنايدر في تنمية الأمل وأثره على الأداء الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية (26) تلميذًا من ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (13) تلميذًا، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، ولجمع البيانات تم استخدام الأدوات، مقياس الأمل (إعداد: الباحثة)، ومقياس الأداء الأكاديمي (إعداد: الباحثة)، مقياس فرز صعوبات التعلم ( إعداد: زيدان السرطاوي 2009 ) وتم تنفيذ البرنامج التدريبي لتنمية الأمل وأثره على الأداء الأكاديمي لذوى صعوبات التعلم (إعداد: الباحثة)، والذي تكون من خمسة وثلاثين جلسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعيًا، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الأمل والأداء الأكاديمي والحد من صعوبات التعلم لدي طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وتم التوصل إلى عدد من المقترحات في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة. الكلمات المفتاحية: المرحلة الابتدائية – نظرية ريك سنايدر ذوي صعوبات التعلم - الأداء الأكاديمي –الأمل. |