Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطوير أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية في ضوء مدخل القيادة الريادية /
المؤلف
شريف، نورا إبراهيم حامد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / نورا إبراهيم حامد إبراهيم شريف
مشرف / على عبدربه حسين اسماعيل
مشرف / أشرف السعيد أحمد محمد
مناقش / عبدالودود محمود على مكروم
مناقش / مها عبدالباقى الجويلى
الموضوع
التعليم الثانوي - محافظة الدقهلية. القيادة الريادية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (319 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات تطوير أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية باستخدام مدخل القيادة الريادية، وتحقيقًا لهذا الهدف الرئيس، سعى البحث لتحديد واقع أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية في ضوء أبعاد القيادة الريادية، وتحديد معوقات تطوير أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء القيادة الريادية.ولتحقيق أهداف البحث فقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة من محورين الأول واقع ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي العام لأبعاد القيادة الريادية، والثاني بمعوقات تطوير أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء القيادة الريادية ، وقد تم تطبيقها على عينة بلغ عددها (350) معلم، و(50) مدير، وقد توصلت الدراسة الى العديد من النتائج منها: أنّ واقع ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي العام لأبعاد القيادة الريادية قد جاءت بدرجة متوسطة، وجاء ترتيب الأبعاد من حيث الممارسة كالتالي: ( الإبداع، الاستباقية، الرؤية، والمخاطرة)، وجاءت معوقات تطوير أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء القيادة الريادية بدرجة متوسطة، وجاء ترتيبها كالتالي: (المعوقات الاجتماعية، المعوقات المادية والتقنية، المعوقات الإدارية والتنظيمية، المعوقات البشرية)، ووجدت فروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي العام لأبعاد القيادة الريادية لصالح الإناث مقارنة بالذكور، ولصالح المديرين إجمالًا مقارنة بالمعلمين، ووجدت فروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول معوقات تطوير أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء القيادة الريادية وفقًا للوظيفة والتي جاءت لصالح المعلم مقارنة بالمديرين، وخلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات من أهمها إقامة اختبارات للمرشحين لدور المدير، وتوفير مساحة كافية من الاستقلالية لدى مدير المدرسة، تدريب المدير على استخدام التكنولوجيا الحديثة.