Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تدريب افتراضية قائمة على أنماط التقويم البنائي لتنمية مهارات إنتاج الوسائل التعليمية الرقمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم/
المؤلف
مصلح الدين، أسماء عادل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عادل محمد مصلح الدين
مشرف / صالح أحمد شاكر
مشرف / منى عبد الوهاب أحمد
الموضوع
الوسائل التعليمية
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
146ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 330

from 330

المستخلص

يشهد العالم في بديات هذا القرن تقدما هائلاً في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات حيث أن نظام التعليم في الوقت الراهن يشهد تطورات متعاقبة، أدت لكسر الحواجز الجغرافية والزمانية بين دول العالم، لذا تعد البيئات الإفتراضية من الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تحاكى البيئات الحقيقية وتراعى الفروق الفردية بين المتدربين، وتوفر لهم فرص التعلم الذاتي والجماعى وتزيد من دافعيتهم من خلال الأدوات والأجهزة التي تساعدهم في تنفيذ مهارتهم، مما يساعد في تحقيق الأهداف التعليمية المرجوه من التدريب من خلال بيئة تدريبية تحاكى الفصل الدراسى الواقعى.
وتسهم بيئات التدريب الإفتراضيه في حل الكثير من مشاكل التدريب التقليديه وتوسيع فرص التدريب للعناصر البشريه بطرق مختلفه تتلائم مع ظروفهم المكانيه والزمانيه وتزيد من فرص النمو المهني لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم من خلال الأنشطه المختلفه وأيضا تزيد من فرص التفاعل بين المدرب والمتدرب وتظهر في التطوير المستمر لمحتوى التدريب.
يتميز التدريب الإفتراضى بالعديد من الأدوات التي تساعد المتدربين على تحقيق الأهداف المرجوه من التعلم بالشكل الذي يخدم البحث الحالي حيث أن هذه الأدوات تتيح التحاور المباشر Online أو الغير مباشر Off line مع المتدربين الشكل الذي يسمح لهم لتبادل الأراء بالصوت او الصوره بما يحقق التعلم الذاتي او التعلم بالأقران، كما يمكن الإستفادة من أداة التطبيقات المشتركه بين المتدربين مما يسهل إستيعاب المحتوى التعليمي، وذلك من خلال المنتديات والغرف الجانبيه كما أن أداة الاختبارات القصيره تساعد على تفعيل التقويم البنائي محور هذه الدراسه لقياس مدى تعلم المتدربين بشكل دوري و تقديم تغذيه راجعه لهم.
فالتقويم البنائي أحد أنواع التقويم الذي يتم مواكبا لعمليه التدريس والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذيه الراجعه بناءا على ما يتم إكتشافه من نواحي الكسور و الضعف في كل مرحلة من مراحل التعليم لدى الطلاب ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل بالإضافه إلى ما يتم في نهايه العمل من أجل تحديد المستوى النهائي لدي المتدرب.
يقصد بأنماط التقويم البنائى في البحث الحالي هو معرفة أي منهم يستطيع أن ينمى مهاراته فمنهم من يرى أنه لايستطيع الحصول على التعلم إلا بمساعدة معلمه، والبعض يرى أنه يستطيع التعلم بنفسه من خلال إستخدام تقويم ذاته، والأخر يرى انه يمكن التعلم من خلال معاونة أحد زملائه لذا يحرص البحث الحالي على تقديم الأنماط الثلاثة للتقويم البنائى (المعلم – الأقران – الذاتي) والوقف على أثر أي منهم لتنمية المهارات.
لذا فالتقويم البنائى كإستراتيجية للبحث أثبت فعاليته في تنمية مهارات انتاج الوسائل التعليمية الرقمية بإستخدام برنامج مونتاج الفيديو الرقمى الأدوبى بريمر.
تكمن اهمية الوسائل التعليمية الرقمية فى الدور التى تقوم به لمساعدة ودعم أخصائى تكنولوجيا التعليم فى تحسين اداءه من خلال ابتكار الوسائل واستخدمها بصورة ايجابية فى نقل المحتوى المعرفى للطلاب فالوسائل التعليمية الرقمية والتكنولوجيا في التعليم جزء من تكنولوجيا التعليم، والوسائل التعليمية والتكنولوجيا في التعليم بينهم جزء مشترك وهو إستخدام المواد والأدوات والأجهزة التعليمية لتحسين عملية التعليم والتعلم.