الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادى معرفي سلوكي لخفض التشوهات المعرفية وتحسين نوعية الحياة لدى المراهقين المعاقين بصريا، والتأكد من إستمرارية فعالية البرنامج على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة والتى إمتدت لمدة شهر، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين (تجريبية – ضابطة) وعددها (20) طالبآ وطالبة معاق بصريا بالمرحلة الثانوية بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة كفرالشيخ، تتراوح اعمارهم الزمنية بين (16-18)عام بمتوسط عمر زمنى قدره (16.99) وإنحراف معياري (0.73). وإستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس التشوهات المعرفية / إعداد الباحثة، ومقياس نوعية الحياة / إعداد الباحثة، والبرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى / إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياسي التشوهات المعرفية ونوعية الحياة لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياسي التشوهات المعرفية ونوعية الحياة لصالح القياس البعدى، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي على مقياسي التشوهات المعرفية ونوعية الحياة. |