Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية العقل في تنمية التنظيم الانفعالي وتحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال :
المؤلف
عبدالحفيظ، هالة محمد أبوالمجد.
هيئة الاعداد
باحث / هالة محمد أبوالمجد عبدالحفيظ
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
الموضوع
الإعاقة العقلية.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم الإعاقة العقلية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية العقل في تنمية التنظيم الانفعالي وتحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، وتحقيقاً لهذا الهدف استخدمت الدراسة عينة قوامها(20) طفلا من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بالزقازيق، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين(10) مجموعة تجريبية، (10) مجموعة ضابطة، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12) سنة، مجموعة تجريبية بمتوسط عمر زمني قدره ( 10.59) سنة وانحراف معياري قدره ( 0.953)، مجموعة ضابطة بمتوسط عمر زمني قدره (10.43) سنة وانحراف معياري قدره (0.999)، ويبلغ معامل الذكاء لديهم (50-70) درجة، وقد طبق عليهم أدوات الدراسة الحالية المتمثلة في مقياس التنظيم الانفعالي إعداد أ.د/ إيمان كاشف (2019)، ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي القائم على نظرية العقل (إعداد الباحثة) وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التنظيم الانفعالي بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في المجموعة التجريبية على مقياس التنظيم الانفعالي قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي على مقياس التنظيم الانفعالي في القياسين البعدي والتتبعي(بعد انتهاء البرنامج التدريبي بشهر)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في المجموعة التجريبية على مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي على مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة في القياسين البعدي والتتبعي (بعد انتهاء البرنامج التدريبي بشهر).