![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية بناء برنامج مقترح فى البيوتكنولوجيا قائم على مدخل التكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة ((STSE وقياس فاعليته فى اكتساب المفاهيم البيوتكنولوجية وتنمية مهارات التفكير المستقبلى والاتجاه نحو المستحدثات البيوتكنولوجية لطلاب الثانوية الزراعية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة فى البرنامج المقترح بصورتيه وهما كتيب الطالب ودليل المعلم لتدريس موضوعاته، وتمثلت أدوات القياس فى: اختبارى المفاهيم البيوتكنولوجية ومهارات التفكير المستقبلى ومقياس الاتجاه نحو المستحدثات البيوتكنولوجية، وتحددت منهجية الدراسة فى المنهجين التاليين: الوصفى التحليلى والآخر تجريبى ذو التصميم شبه التجريبى، حيث تم تدريس موضوعات البرنامج لمجموعة الدراسة المكونة من (35) طالباً بالصف الثانى الثانوى الزراعى، وقد تم تطبيق أدوات القياس قبل تدريس موضوعات البرنامج ثم تطبيقها بعدياً بعد الانتهاء من تدريس موضوعاته. وأظهرت نتائج الدراسة بأن البرنامج المقترح ساهم بنجاح وبنسبة كبيرة فى اكتساب المفاهيم البيوتكنولوجية وتنمية مهارات التفكير المستقبلى والاتجاه نحو المستحدثات البيوتكنولوجية، حيث وجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لأدوات القياس الخاصة بالدراسة؛ لصالح التطبيق البعدى. وأوصت الدراسة بضرورة نشر الثقافة البيوتكنولوجية وتنمية مهارات التفكير المستقبلى لدى هؤلاء الطلاب، وبأهمية تضمين البيوتكنولوجيا ضمن برامج إعداد طلاب شعبة العلوم الزراعية بكلية التربية. |