Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في البيوتكنولوجيا قائم على مدخل التكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة لاكتساب المفاهيم البيوتكنولوجية وتنمية مهارات التفكير المستقبلى والاتجاه نحو المستحدثات البيوتكنولوجية لطلاب الثانوية الزراعية /
المؤلف
طقلل، جمال محمد الأكحل.
هيئة الاعداد
باحث / جمال محمد الأكحل طقلل
مشرف / فايز عبدالحميد على
مشرف / جمال خيري محمود
الموضوع
الزراعة - طرق التدريس. التعليم الزراعي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
426 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
20/9/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس(العلوم الزراعية)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 447

from 447

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية بناء برنامج مقترح فى البيوتكنولوجيا قائم على مدخل التكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة ((STSE وقياس فاعليته فى اكتساب المفاهيم البيوتكنولوجية وتنمية مهارات التفكير المستقبلى والاتجاه نحو المستحدثات البيوتكنولوجية لطلاب الثانوية الزراعية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة فى البرنامج المقترح بصورتيه وهما كتيب الطالب ودليل المعلم لتدريس موضوعاته، وتمثلت أدوات القياس فى: اختبارى المفاهيم البيوتكنولوجية ومهارات التفكير المستقبلى ومقياس الاتجاه نحو المستحدثات البيوتكنولوجية، وتحددت منهجية الدراسة فى المنهجين التاليين: الوصفى التحليلى والآخر تجريبى ذو التصميم شبه التجريبى، حيث تم تدريس موضوعات البرنامج لمجموعة الدراسة المكونة من (35) طالباً بالصف الثانى الثانوى الزراعى، وقد تم تطبيق أدوات القياس قبل تدريس موضوعات البرنامج ثم تطبيقها بعدياً بعد الانتهاء من تدريس موضوعاته. وأظهرت نتائج الدراسة بأن البرنامج المقترح ساهم بنجاح وبنسبة كبيرة فى اكتساب المفاهيم البيوتكنولوجية وتنمية مهارات التفكير المستقبلى والاتجاه نحو المستحدثات البيوتكنولوجية، حيث وجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لأدوات القياس الخاصة بالدراسة؛ لصالح التطبيق البعدى. وأوصت الدراسة بضرورة نشر الثقافة البيوتكنولوجية وتنمية مهارات التفكير المستقبلى لدى هؤلاء الطلاب، وبأهمية تضمين البيوتكنولوجيا ضمن برامج إعداد طلاب شعبة العلوم الزراعية بكلية التربية.