الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي الي الكشف عن طبيعة العلاقة الإرتباطية بين المخططات المعرفية اللاتكيفية ، والاكتئاب لدي طلاب الجامعة، والتعرف علي الفروق بين متوسطات مرتفعي ،ومنخفضي الاكتئاب لدي طلاب الجامعة في ابعاد المخططات المعرفية اللاتكيفية ،والتوصل الي أفضل نموذج سببي يوضح العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والاكتئاب لدي طلاب الجامعة ،والتعرف علي تأثير النوع ( ذكر – انثي) والتخصص ( نظري وعملي) في المخططات المعرفية اللاتكيفية لدي طلاب الجامعة، وايضاً التعرف علي الديناميات النفسية لدي مرتفعي الاكتئاب من طلاب الجامعة بدراسة اكلينيكية متعمقة، ولتحقيق اهداف البحث تم تطبيق مقياس بيك للاكتئاب ( ترجمة غريب عبد الفتاح 2000 ) ،ومقياس يونج للمخططات المعرفية اللاتكيفية النسخة المختصرة ( ترجمة محمد السيد عبد الرحمن ، ومحمد احمد سعفان، 2014 )، علي عينة قوامها (300) من كليات: التربية والأداب والتجارة والتمريض والعلوم والصيدلة بجامعة الزقازيق ، حيث (139) من الذكور، و(131) من الإناث، تراوحت اعمارهم من 18 الي 22 سنة، بمتوسط عمري ( 19.5) وانحراف معياري ( 2.3)، واسفرت النتائج عن:وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد المخططات المعرفية الللاتكيفية والاكتئاب لدي طلاب الجامعة ماعدا بعد التعلق، ووجود فروق دالة احصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الاكتئاب في أبعاد المخططات المعرفية اللاتكيفية لصالح مرتفعي الاكتئاب ،.كما يوجد تفاعل بين متغيري النوع والتخصص في ابعاد المخططات المعرفية، كما تم التعرف علي الديناميات النفسية للطلاب مرتفعي الاكتئاب والمخططات المعرفية اللاتكيفية بدراسة اكلينيكية متعمقة. |