Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على الذكاء الوجداني في التخفيف من الضغوط المهنية للمعلمين /
المؤلف
النجار، أحمد محمد السعيد محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد السعيد محمد السيد النجار
مشرف / أبوالمجد إبراهيم الشوربجي
مشرف / نبيل محمدعبدالحميد زايد
مشرف / أبوالمجد إبراهيم الشوربجي
الموضوع
علم النفس التربوي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على الذكاء الوجداني في التخفيف من الضغوط المهنية للمعلمين، وتكونت عينة البحث النهائية من (18) معلمًا من إدارة تعليم جدة بالمملكة العربية السعودية (9) من المعلمين بالمجموعة الضابطة و(9) من المعلمين بالمجموعة التجريبية، وقد استخدم الباحث الأدوات المتمثلة في مقياس الضغوط المهنية لـ (فرج عبد القادر طه، والسيد مصطفى راغب، 2010)، وبرنامج تدريبي قائم على الذكاء الوجداني في ضوء نظرية ”جولمان 1998” للتخفيف من الضغوط المهنية للمعلمين (من إعداد الباحث)، وتكون البرنامج من (17) جلسة مقسمة على (9) أسابيع بكل أسبوع (2) جلسة مدة الجلسة (90) دقيقة، وتم الاستعانة بالمنهج شبه التجريبي، وتوصل البحث إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على الذكاء الوجداني ووجود تأثير إيجابي للبرنامج في التخفيف من الضغوط المهنية للمعلمين على مقياس الضغوط وأبعاده المتمثلة في (العجز، وقلة المعلومات، والصراع، وافتقاد جماعية العمل، والعبء الزائد، الملل، وافتقاد التغذية الراجعة، والعقاب، والاغتراب، والغموض، وانخفاض العائد، وصراع القيم ).
الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني، تخفيف الضغوط المهنية.