![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على الذكاء الوجداني في التخفيف من الضغوط المهنية للمعلمين، وتكونت عينة البحث النهائية من (18) معلمًا من إدارة تعليم جدة بالمملكة العربية السعودية (9) من المعلمين بالمجموعة الضابطة و(9) من المعلمين بالمجموعة التجريبية، وقد استخدم الباحث الأدوات المتمثلة في مقياس الضغوط المهنية لـ (فرج عبد القادر طه، والسيد مصطفى راغب، 2010)، وبرنامج تدريبي قائم على الذكاء الوجداني في ضوء نظرية ”جولمان 1998” للتخفيف من الضغوط المهنية للمعلمين (من إعداد الباحث)، وتكون البرنامج من (17) جلسة مقسمة على (9) أسابيع بكل أسبوع (2) جلسة مدة الجلسة (90) دقيقة، وتم الاستعانة بالمنهج شبه التجريبي، وتوصل البحث إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على الذكاء الوجداني ووجود تأثير إيجابي للبرنامج في التخفيف من الضغوط المهنية للمعلمين على مقياس الضغوط وأبعاده المتمثلة في (العجز، وقلة المعلومات، والصراع، وافتقاد جماعية العمل، والعبء الزائد، الملل، وافتقاد التغذية الراجعة، والعقاب، والاغتراب، والغموض، وانخفاض العائد، وصراع القيم ). الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني، تخفيف الضغوط المهنية. |