![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحسين التفاعل الاجتماعي لدى المراهقات ضعاف السمع وذلك من خلال برنامج تدريبي لتنمية استراتيجيات إدارة الحياة، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من الطالبات المراهقات ضعاف السمع بمدارس الأمل للصم بأبو حماد والزقازيق، ممن تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (14- 18) سنة بمتوسط حسابي (15,2) عامًا وانحراف معياري (1,32)، ويتراوح الفقد السمعي لديهن ما بين (50 -70) ديسيبل، وتم تقسيمهما إلى مجموعتين: تجريبية تضم (15) طالبة، وضابطة تضم (15) طالبة وتم التكافؤ بينهما. وتحقيقًا لهذا الهدف تم استخدام الأدوات الآتية: مقياس المستوى الاقتصادي - الاجتماعي – الثقافي(2015) إعداد ( محمد أحمد سعفان، دعاء محمد خطاب)، ومقياس استراتيجيات إدارة الحياة (إعداد الباحثة)، ومقياس التفاعل الاجتماعي (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت أهم النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المراهقات ضعاف السمع بين المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في التفاعل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المراهقات ضعاف السمع قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي في التفاعل الاجتماعي لصالح القياس البعدي وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المراهقات ضعاف السمع في القياسين البعدي والتتبعي للتفاعل الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج. الكلمات المفتاحية: المراهقات ضعاف السمع – التفاعل الاجتماعي - استراتيجيات إدارة الحياة. |