Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإعلام العلمي في تنمية الوعي الثقافي للشباب الجامعي :
المؤلف
قطان، سهيله حسن.
هيئة الاعداد
باحث / سهيله حسن قطان
مشرف / السيد رشاد غنيم
مشرف / فوزي عبد الغني
مناقش / السيد محمد الرامخ،
مناقش / نرمين خضر
الموضوع
الوعى الاجتماعي. الثقافة. الصحف العربية. الإعلام - مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
10/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الاجتماع. شعبة إعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

ان مشكلة الدراسة تتمثل في غياب الإعلام العلمي العربي الجاد و ان واقع الإعلام العلمي في عالمنا العربي مايزال خجولاً وقاصراً عن اللحاق بركب التَّقدم العلمي والتكنولوجي المتسارع في العالم.و إنّ الأخبار العلميّة في صفحات الصحف والمجلات العربيّة أقل من الحاجة المطلوبة، وتقتصر على موضوعات مترجمة،. فالعالم العربي يعاني من نقص في مجال الصحافة العلمية والمجلات العلمية فعددها محدود وبعض هذه الإصدارات غير منتظم في الصدور والكميات التي تطبع منها قليلة وأسعارها مرتفعة مقارنة بأسعار المجلات الأخرى بالإضافة إلى أنها لا تحظى باهتمام وإقبال جماهيري.
إنّ المفهوم التقليدي للثقافة في العالم العربي ينحصر في مجالات الأدب والتاريخ والتراث والفنون والسياسة والرياضة، كما أن كليات الإعلام لا مجالات فيها للتَّخصّصُ في مجال الإعلام العلمي، وهي عاجزة عن إعداد برامج وأفلام علمية متميزة تعبر عن بيئتنا العربية وتثير في المستمع أو المشاهد الرغبة الحقيقية في معرفة طبيعة وأسرار العلم والتكنولوجيا.
لهذا لابد من أن يصبح العلم ثقافة (Science As Culture) في المجتمع، من خلال إعلام علمي متميز يؤدِّي إلى التواصل المستمر بين الحركة العلمية وعامة الجمهور. من الضروري تغيير نظرة مجتمعاتنا العربية للعلم وتنشئة المواطن على أسلوب التفكير العلمي في جميع مجالات الحياة اليوميَّة، ليدرك أنّ التكنولوجيا ليست ترفاً فقط بل هي الطريق إلى المستقبل.
ولذلك قامت الباحثه بإجراء هذه الدراسة ، وبناء عليه حددت الباحثة موضوع الدراسة ومشكلتها تحت العنوان التالي ” دور الإعلام العلمي في تنمية الوعي الثقافي الجامعي للشباب الجامعي – المجلات العلمية نموذجاً ” وسوف تتناول الباحثه الدراسة من خلال الفصول الآتية :
الفصل الأول بعنوان ”الإطار النظري والمنهجي للدراسة” ويحتوي على الدراسات السابقة العربية والأجنبيه و موضوع الدراسة وأهميته وأهدافها وتساؤلاتها وتحديد مفهومات الدراسة والمدخل النظري لها وعينة الدراسة ونوعها ومنهجها والأدوات التي استخدمت لجمع البيانات للوصول إلى النتائج واختبارات الثبات والصدق والأساليب الإحصائية المستخدمة بالدراسة .
الفصل الثاني بعوان ”الإعلام العلمي” يتناول أهمية الإعلام العلمي واهدافه والوسائل الإعلامية التي يستخدمها وماهو واقع الإعلام العلمي في عالمنا العربي وعالمياً ومدى الاهتمام به والعمل على نشره وماهي معوقات انتشاره وتقديم تعريفات للصحافة العلميةو كيف نشأت وما اهم اهدافها ، وما موقع الصحافة العلمية عالمياً ومحلياً ، وكيف نشأت الصحافة العلمية السعوية وتطورت؟
الفصل الثالث بعنوان ” الوعي الثقافي ” وبدء بأنواع الثقافة ومصادرها و وسائلها وتقديم تعريف عن الثقافة الشعبيه والثقافة العلمية وماهو الوعي الثقافي .
الفصل الرابع بعنوان ” دور الإعلام العلمي في تنمية الوعي الثقافي ” تناول دور الإعلام في نشر الثقافة العلمية وما دور الإعلام في التنمية .
الفصل الخامس والسادس بعنوان ”نتائج الدراسة” التي توصلت إليها الباحثة من خلال الدراستين الميدانية والتحليلية لعينة الدراسه .
وذيلت الدراسة بالمراجع العربية والأجنبيه وعدد من الملاحق التي تم الاستعانه بها و أدوات جمع البيانات وهما صحيفة الاستبيان و صحيفة تحليل المضمون وملخص الدراسة باللغتين العربية والأجنبية .