Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإنفوجرافيك بالصحف الإلكترونية فى تشكيل معارف واتجاهات الشباب نحو القضايا المحلية :
المؤلف
البيومي، نسرين فاروق سعد.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين فاروق سعد البيومي
مشرف / سامي السعيد أحمد النجار
مشرف / آية صلاح العدوي
مناقش / فاتن عبدالرحمن الطنبارى
مناقش / منى طه محمد طه
الموضوع
الإنفوجرافيك. الصحف المصرية. الإعلام.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (209 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهتم بوصف الأشخاص والقيم والمعتقدات وتعتمد على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها.منهج الدراسة: استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي بشقية التحليلي والميداني.مجتمع وعينة الدراسة التحليلية:يتمثل مجتمع الدراسة التحليلية هنا في جميع الإنفوجرافيك المتعلق بالقضايا المحلية محل الدراسة والمعروض بالصحف الإلكترونية المتمثلة في (اليوم السابع- المصري اليوم- البوابة نيوز).مجتمع وعينة الدراسة الميدانية:يتمثل مجتمع الدراسة الميدانية هنا في الشباب المصري المستخدم للصحف الإلكترونية، باختيار عينة عمدية قوامها (400) مفردة .أدوات جمع البيانات1-أدوات جمع بيانات الدراسة التحليلية: اعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون.2-أدوات جمع بيانات الدراسة الميدانية: اعتمدت الدراسة على الاستبيان الإلكتروني.أهمية الدراسة:أولًا: الأهمية العلمية للدراسة:الشباب نحو القضايا المحلية من خلال دور الإنفوجرافيك ومدى تأثيره ومساهمته في تشكيل المعارف والاتجاهات لاسيما تركيز الدراسة على فئة عمرية مستهدفة وهي فئة الشباب الذين يمثلون غالبية المجتمع المصري والأكثر تعرضًا للصحف الإلكترونية ولا يمكن التغاضي عن دوره في المجتمع.3-تزايد الإهتمام بدراسة هذه النوعية من الأشكال الصحفية الجديدة لما لها من تأثير على توجهات الجمهور المتعرض لها، كما أنها تحظى باهتمام القارىء العصري وتجذب انتباهه لقراءة المحتوى المقدم من خلالها وتساعده على الاحتفاظ بالمعلومة لوقت أطول.ثانيًا: الأهمية العملية للدراسة:1-تنبع أهمية الدراسة في مجال التطوير الإعلامي من كونها تعمل على تنبيه منتجي المحتوى الصحفي( الصحفيين) إلى ضرورة الاهتمام بالأساليب الحديثة التي تساعد على جذب انتباه الجمهور كالإنفوجرافيك، وكذلك الالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية والتركيز على القضايا والمشكلات التي تهم الجمهور.<2- ضرورة معرفة مدى تأثير اعتماد الشباب على الإنفوجرافيك في تشكيل معارفهم واتجاهاتهم فمعرفة ردود الأفعال تجاه ما يتم طرحه للجمهور أمر ضروري لتقديم الرسائل بما يتوافق مع الجمهور المتلقي.3-إلقاء الضوء على أهم القضايا المحلية التي تهم الشباب وأهمية عرضها في شكل إنفوجرافيك من خلال استخدام التمثيلات البصرية التي تظهر المعلومة المراد نشرها بوضوح وبأقل عدد من الكلمات.أهداف الدراسة:يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في رصد وتفسير وتحليل الدور الذي يقوم به الإنفوجرافيك بالصحف الإلكترونية في تشكيل معارف واتجاهات الشباب نحو القضايا المحلية في إطار الاعتماد على نظرية الثراء الإعلامي ونظرية الاعتماد على وسائل الإعلام.نتائج الدراسة أولًا: النتائج العامة للدراسة التحليلية:1-كشفت نتائج الدراسة أن القضايا المحلية التي يتناولها الإنفوجرافيك في صحف الدراسة جاءت القضايا التنموية( قضية تنمية المشروعات) في صدارة القضايا المحلية التي تناولها الإنفوجرافيك تلتها القضايا الصحية (قضية كورونا) وجاءت القضايا الإجتماعية (قضية تطوير التعليم، والبطالة ) في الترتيب الثالث والأخير2-كشفت نتائج الدراسة عن شكل الإنفوجرافيك في صحف الدراسة، فجاءت ””المعلومات النصية ”” في الترتيب الأول، تلاها ”” الرسوم التخطيطية”” في الترتيب الثاني. وحلت ”” الجداول أو القوائم”” في الترتيب الثالث. بينما جاءت الرسوم البيانية في الترتيب الرابع وجاءت ”” الرسوم الجغرافية”” في الترتيب الخامس. وأخيرًا جاءت الرسوم الزمنية في الترتيب السادس.3-كشفت نتائج الدراسة الحالية عن العناصر المكونة للإنفوجرافيك بصحف الدراسة حيث احتلت العناصر المرئية المرتبة الأولى واحتلت العناصر المقروءة في الترتيب الثاني.4-كشفت نتائج الدراسة الحالية عن أنواع الإنفوجرافيك في صحف الدراسة، جاء الإنفوجرافيك الثابت في الترتيب الأول تلاها الإنفوجرافيك المتحرك في الترتيب الثاني.ثانيًا: النتائج العامة للدراسة الميدانية:1-كشفت نتائج الدراسة أن الأخبار والقصص الإخبارية جاءت في صدارة الفنون التي يقرأها المبحوثون تلاها الإنفوجرافيك (الصور والرسوم التوضيحية) في الترتيب الثاني، وجاء الكاريكاتير في الترتيب الثالث، يليه المقالات الصحفية في الترتيب الرابع، وجاءت التقارير الصحفية في الترتيب الخامس وأخيرًا الأحاديث الصحفية في الترتيب السادس.2-كشفت نتائج الدراسة الحالية عن مدى اهتمام المبحوثين بتناول القضايا المحلية في شكل إنفوجرافيك وقد جاءت عبارة ”” أهتم بدرجة كبيرة”” في الترتيب الأول تلتهاعبارة ”” أهتم بدرجة متوسطة ”” في الترتيب الثاني وجاءت عبارة ”” لا أهتم”” في الترتيب الثالث والأخير.3-كشفت نتائج الدراسة الحالية عن مدى مساهمة الإنفوجرافيك في الصحف الإلكترونية في تشكيل معارف واتجاهات المبحوثين نحو للقضايا المحلية فقد جاءت عبارة ”” يقدم معلومات دقيقة وموثقة عن القضايا المحلية ”” في الترتيب الأول تلتها عبارة ”” يساعد على فهم القضايا المحلية بعرض المعلومات في شكل صور ورسوم في الترتيب الثاني، وجاءت عبارة ”” يساعد في وصول المعلومة بشكل أسرع في الترتيب الثالث، تلتها عبارة ”” يبسط عرض القضايا المحلية مما يساعدني على إدراك جميع جوانبها ”” في الترتيب الرابع، وجاءت عبارة ”” يوضح العديد من الجوانب الغامضة بالنسبة لي”” في الترتيب الخامس، وجاءت عبارة ”” يقدم معلومات مدعومة بالبيانات فيجعلها أكثر مصداقية لدي في الترتيب السادس، تلتها عبارة”” يعرض القضية بأسلوب مبسط وجذاب مما يساعدني على تذكرها في الترتيب السابع ، وأخيرًا جاءت عبارة ”” أنه ””يقدم تحليلات علمية مبسطة تساعدني في تحديد موقفي من تلك القضايا”” في الترتيب الثامن.4-كشفت نتائج الدراسة الحالية عن دور الإنفوجرافيك في التأثير على معارف المبحوثين تجاه القضايا المحلية فقد جاءت ”” التأثيرات المعرفية في الترتيب الأول، تلاها ”” التأثيرات السلوكية في الترتيب الثاني، وأخيرًا التأثيرات الوجدانية في الترتيب الثالث.نتائج اختبار فروض الدراسة.1- ثبوت صحة الفرض الأول بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الشباب للإنفوجرافيك بالصحف الإلكترونية ومدى الاهتمام بالقضايا المحلية.2- ثبوت صحة الفرض الثاني بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على الإنفوجرافيك بالصحف الإلكترونية وبين التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية المترتبة على هذا الاعتماد لدى الشباب.3-ثبوت صحة الفرض الثالث بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل التعرض للإنفوجرافيك والتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية المترتبة عليه.4-ثبوت صحة الفرض الرابع بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل التعرض للإنفوجرافيك بالصحف الإلكترونية وبين الاهتمام بالقضايا المحلية محل الدراسة.5- عدم ثبوت صحة الفرض الخامس بوجود فروق دالة إحصائية بين المبحوثين من الشباب في التأثيرات المعرفية المترتبة على الاعتماد على صحافة الإنفوجرافيك وفقًا للمتغيرات الديموغرافية.6-عدم ثبوت صحة الفرض السادس بوجود فروق دالة إحصائيًا بين الشباب عينة الدراسة من حيث الدور الذي يلعبه الإنفوجرافيك بالصحف الإلكترونية في تشكيل معارفهم واتجاهاتهم نحو القضايا المحلية وفقًا للبيانات الديموجرافية .