Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعليم المتمايز لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدارس التربية الفكرية /
المؤلف
جميل، أماني عبدالواحد حامد.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى عبد الواحد حامد جميل
مشرف / على سعد جاب الله
مناقش / سيد محمد السيد منجى
مناقش / عبد الحميد عبد الله عبد الحميد
الموضوع
طلبة المدارس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
344 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
29/6/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

ملخـــص الدراســــــة
ويتضمن:
أولاً: ملخـــــص الدراســــــة.
ثانيًا: نتائــــج الدراســــة.
ثالثًا: توصيات الدراســة.
رابعًا: مقترحات الدراســة.



الفصل الخامس
ملخص الدراسة ونتائجها وتوصياتها ومقترحاتها
استهدف هذا الفصل تقديم ملخص لهذه الدراسة، والنتائج التى توصلت إليها، مع تقديم بعض التوصيات والمقترحات التى انتهت إليها في ضوء تلك النتائج، ولتحقيق هذا الهدف يتم عرض العناصر الآتية:
أولًا: ملخص الدراسة.
ثانيًا: نتائج الدراسة.
ثالثًا: توصيات الدراسة.
رابعًا: مقترحات الدراسة.
وفيما يلى تفصيل ذلك
أولًا: ملخص الدراسة:
وتعد تنمية مهارات اللغة العربية لدى المعاقين فكريًا القابلين للتعلم ذات أهمية كبيرة؛ لما لها من دور أساسي وفعال في حياتهم، فهي وسيلتهم للتعبير عما يدور بخواطرهم من أفكار ومشاعر، وتلبية مطالبهم واحتياجاتهم الأساسية في المجتمع مما يؤدى إلى توافقهم نفسيًا واجتماعيًا.
وتعد المرحلة الابتدائية من أنسب المراحل التعليمية لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدي هؤلاء التلاميذ؛ لأنها مرحلة اكتساب المهارات الأساسية في القراءة والكتابة التي تساعده علي الفهم والتعبير، وتعد الأساس الذي يبني عليه تعلم بقية العلوم والمعارف
وتعليم القراءة والكتابة ضرورة ملحة للعاديين عامة ولذوى الإعاقة الفكرية خاصة ؛ فالقراءة وسيلة مهمة في التواصل مع المجتمع من خلال قراءة اللوحات الإرشادية والإعلانية، ومعرفة لوحات المحلات التجارية وقراءة أسماء الأحياء والشوارع بحسب قدراتهم وإمكانياتهم ، قراءة بعض الكلمات الوظيفية التي تتصل بمجالات العمل، ويعد ذلك من الأنشطة العقلية المناسبة للطفل المعاق فكريًا.وتفيد في تطوير الحصيلة اللغوية لديه 0
والكتابة تستخدم كأداة للتعلم والتعبير عن الأفكار, والكتابة هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتحقيق الفهم الفردي, وتنشط الذاكرة للحصول على المعلومات المفيدة وبقائها في الذاكرة طويلة الأجل.
والكتابة أداة المعاق فكريًا لا شباع حاجاته الاتصالية، تلك التي تضطره للإمساك بالقلم والتسجيل، وأداته لا شباع حاجاته الفكرية أيضًا التي يود أن يسجلها، ويختزنها، ليعاودها كلما احتاج إلى ذلك، ووسيلته للتعبير عن أحاسيسه ومشاعره، وخواطره، ونفثات صدره، وطرح ما يعتل بين جوانحه مما يود صبه على الورق 0
ويعد تعليم القراءة والكتابة ومهاراتها للتلاميذ المعاقين فكريًا الملتحقين بمدارس التربية الفكرية أمرًا غاية في الأهمية ؛ وذلك للأسباب الآتية:
1- أن هؤلاء التلاميذ معدل نموهم العقلي بطيء عن الطفل العادي ويؤدي ذلك إلى ضعف قدرتهم على التعلم.
2- يظهر عليهم التأخر في النمو اللغوي والكلامي.
3- يكون التأمل الباطني محدودًا عندهم، وبالتالي فهم ضعاف في قدرتهم على التصور والتخيل، ومن ثم يميلوا لتبسيط المعلومات.
4- تكون المقدرة على التعميم عندهم ضعيفة.
5- تكون المقدرة على التذكر ضعيفة.
6- لا يستطيعون الانتباه والتركيز، ولذلك فهم يحتاجون إلى مثيرات قوية لجذب انتباهه.
7- تكون قدرتهم على التفكير منخفضة 0
8- تعد القراءة والكتابة من أصعب المهارات الفردية التي يتعلمها الأطفال المعاقون فكريًا؛ فتحتاج إلى رعاية أكثر من أي مجال آخر لأ نهم يستطيعون لفظ الكلمة دون أن يعرفوا معناها، ويستطيعون أن يطلقوا أصوات الكلمات في حين أنهم لا يستطيعون القراءة 0
ونظرًا لأهمية فئة ذوي الإعاقة الفكرية، وضرورة اكتسابهم مهارات القراءة والكتابة ، فقد حظيت هذه الفئة باهتمام كبير، تجلي هذا الاهتمام فيما يلي :
- التوسع في إنشاء مدارس التربية الفكرية، حيث بلغ عدد تلك المدارس – طبقًا لإحصاء (2016-2017 )- 531 مدرسة منهم للمرحلة الابتدائية 355 مدرسة، في حين كانت طبقًا لإحصاء (2015 – 2016) 529 مدرسة منهم للمرحلة الابتدائية 354 مدرسة
- أن نصيب مادة اللغة العربية من الخطة الأسبوعية في المرحلة الابتدائية هو الأكبر بالقياس للمواد الدراسية الأخرى، حيث بلغ عشر حصص أسبوعيًا من إجمالي ست وثلاثين حصة مخصصة لعشر مواد0
- أن الأهداف العامة للمرحلة الابتدائية بمعاهد، ومدارس وبرامج التربية الفكرية، قد نصت على ضرورة اكتساب التلاميذ المهارات اللغوية المختلفة، وضرورة تعليم وتدريب التلاميذ على مهارتي القراءة والكتابة0
- اهتمام العديد من الدراسات بتنمية المهارات اللغوية للتلاميذ ذوى الإعاقة الفكرية ومنها دراسة (وحيد السيد حافظ، 2001) ودراسة (وليد السيد أحمد خليفة، 2001) ودراسة (أمل عطية بازيد، 2003) ودراسة (إلهام سمير حسن، 2006) ودراسة (منى بنت فيحان الحارثي، 2007) ودراسة (زينب أحمد محمد زيدان، 2008)، ودراسة (حمدى سيد أحمد عزام، 2009) ، ودراسة (محمود سعيد على، 2011) ، ودراسة (أحمد محمد معوض محمود ، 2011) ودراسة (محمد صبري مرسى ، 2013)، ودراسة (أسعد على الصعيدى علي ، 2015)، ودراسة (مروة شعبان عبد الحكم محمود ، 2016) ودراسة (مروة دياب أبو زيد، 2016)، حيث أكدت هذه الدراسات على ضعف تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية فى مهارات القراءة والكتابة0
ومن ثم تبلورت مشكلة هذه الدراسة:
‌أ. مشكلة الدراسة :
لقد تتحددت مشكلة الدراسة الحالية في تدني مستوى أداء التلميذ المعاق فكريًا في مهارات القراءة والكتابة، الأمر الذي دفع الباحثة إلى البحث عن أسلوب تدريس يتفق مع حاجات وقدرات وميول واهتمامات هذه الفئة، ويمكن أن يسهم في تنمية مهارات القراءة والكتابة لديهم واستقر استخدام مدخل التعليم المتمايز وبناء برنامج فى ضوئه، وذلك لتنوع استراتيجاته0
وللتصدي لهذه المشكلة ينبغي الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما مهارات القراءة والكتابة المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدراس التربية الفكرية؟
2- ما البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات القراءة والكتابة المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدراس التربية الفكرية؟
3- ما فاعلية البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات القراءة والكتابة المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدراس التربية الفكرية؟
‌ب. إجراءات الدراسة:
تمثلت إجراءات الدراسة فى جانبين:
الجانب النظرى: التعليم المتمايز وتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى المعاقين فكريًا
- وذلك من خلال دراسة البحوث والدراسات السابقة التي تناولت مهارات القراءة والكتابة لدى التلاميذ المعاقين فكريًا، ودراسة الأدبيات التربوية التي تناولت التعليم المتمايز0
- حيث أهتم بمفهوم القراءة، أهميتها لذوى الإعاقة الفكرية، أهداف تعليمها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية، مهاراتها، تقويمها، مفهوم الكتابة ، أهداف تعليمها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية، متطلبات تعليمها، العوامل المؤثرة فى تعليمها، مهارتها، تقويمها، العلاقة بين القراءة والكتابة ، تعريف الإعاقة، تصنيف الإعاقة الفكرية، خصائصها، الدراسات التى تناولت تنمية مهارات القراءة والكتابة لذوى الإعاقة الفكرية، مفهوم التعليم المتمايز، الأساس النظرى له ،أهميته ، فلسفته، الافتراضات التى يستند إليه، أهدافه، المبادىء الأساسية له، مبرراته ، خطواته ، مجالاته، استراتيجياته التعليمية التى تدعمه، دور المعلم والمتعلم إجراءات التدريس وفقًا لمدخله ، الدراسات التى تناولته 0
وقد تم التوصل من خلال ما سبق إلى قائمة مبدئية بمهارات القراءة والكتابة المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية، والخطوات الإجرائية للبرنامج القائم على التعليم المتمايز لتنمية مهارات القراءة والكتابة لاستخدامها مع تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية0
الجانب الإجرائى، وهو مكون من فصلين:
• الفصل الثالث: الدراسة الميدانية، وقد تناول الآتى:
- تحديد مهارات القراءة والكتابة المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية0
- بناء اختبار مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية0
- تطبيق اختبار القراءة والكتابة قبليًا على التلاميذ عينة الدراسة.
- إعداد دليل المعلم في ضوء إجراءات التعليم المتمايز للتلاميذ عينة الدراسة.
- تطبيق اختبار القراءة والكتابة بعديًا على هؤلاء التلاميذ.
• الفصل الرابع : نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها، وقد تناول الآتى:
ثانيًا: نتائج الدراسة:
توصلت هذه الدراسة إلى النتائج الآتية:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى اختبارمهارات القراءة والكتابة ككل فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح متوسط رتب درجات التطبيق البعدى0
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى اختبارمهارات القراءة ككل وفى كل مهارة فرعية على حدة من مهارات القراءة فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح متوسط رتب درجات التطبيق البعدى0
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى اختبارمهارات الكتابة ككل وفى كل مهارة فرعية على حدة من مهارات القراءة فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح متوسط رتب درجات التطبيق البعدى0
ثالثًا: توصيات الدراسة:
بناء على النتائج التى توصلت إليها هذه الدراسة، يمكن تقديم التوصيات الآتية:
- إعادة النظر فى مناهج اللغة العربية لهذه الفئة من التلاميذ، وربطها بخصائصهم ومجتمعهم؛ حيث هؤلاء التلاميذ توظيف ما تعلموه0
- توظيف الاستراتيجيات الحديثة مثل: التعليم المتمايز فى تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية0
- ضرورة تصميم برامج واستراتيجيات تعليمية خاصة بهؤلاء التلاميذ وتتناسب مع طبيعة نموهم وتعلمهم، وفق المداخل التدريسية الحديثة كالتعليم المتمايز0
- توظيف اكثر من حاسة لدى التلاميذ فى التدريب على مهارات القراءة والكتابة0
- ضرورة تزويد مدارس التربية الفكرية بالأجهزة والوسائل التكنولوجيه والمعينات التدريسية ، والتى تشجع التلاميذ على الاندماج فى التعليم0
- ضرورة التواصل مع الأسرة للتعرف على مشكلات التلاميذ واحتياجاتهم وتقديم البرامج التدريبية والتعليمية التى تناسبهم0
- ضرورة الاهتمام باختيار موضوعات البرنامج المقدمة لهؤلاء التلاميذ فى ضوء خصائصهم واحتياجاتهم المتنوعة0
- إعداد دورات تدريبية مستمرة لمعلمى التربية الفكرية، وتشجيعهم على توظيف الوسائل والأدوات التكنولوجيا والمداخل التدريسية الحديثة في تعليم هذه الفئة من التلاميذ0
رابعًا: مقترحات الدراسة:
- استخدام التعليم المتمايز فى تنمية مهارات التعبير الشفهى الوظيفى لدى التلاميذ بمدارس التربية الفكرية0
- أثر التعليم المتمايز فى تنمية مهارات التواصل اللغوى لدى التلاميذ بمدارس التربية الفكرية0
- فاعلية التعليم المتمايز فى تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى التلاميذ بمدارس التربية الفكرية0
- تطوير منهج اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية فى ضوء التعليم المتمايز0
The development of Arabic language skills for learnable intellectually disabled people is of great importance. Because of its essential and effective role in their lives, it is their means to express their thoughts and feelings, and to meet their basic demands and needs in society, which leads to their psychological and social compatibility.
The primary stage is one of the most appropriate educational stages for developing the reading and writing skills of these students. Because it is the stage of acquiring basic skills in reading and writing that help him to understand and express, and is the basis on which learning the rest of the sciences and knowledge is built
Teaching reading and writing is an urgent necessity for ordinary people in general and people with intellectual disabilities in particular.
Reading is an important means of communicating with the community by reading the directional and advertising boards, knowing the billboards of the shops, reading the names of neighborhoods and streets according to their abilities and capabilities, reading some functional words related to the fields of work, and this is one of the mental activities suitable for the intellectually disabled child has .
Writing is used as a tool for learning and expressing ideas, and writing is one of the most effective ways to achieve individual understanding, and activates memory to obtain useful information and keep it in long-term memory.
Writing is a tool for the intellectually disabled person, not the satisfaction of his communicative needs, which compels him to hold the pen and record, and his tool is not to satisfy his intellectual needs also that he would like to record and store, to return to whenever he needs to, and his means to express his feelings, feelings, thoughts, and pulses in his chest, and to put what ails between Wings of what he wants to pour on paper .
Teaching reading and writing skills to students with intellectual disabilities attending schools of intellectual education is very important; This is for the following reasons:
1) These students have a slower rate of mental development than the average child, and this leads to a weak ability to learn.
2) They show a delay in linguistic and verbal development.
3) Their inner meditation is limited, and therefore they are weak in their ability to visualize and imagine, and then tend to simplify the information.
4) Their ability to generalize is weak.
5) The ability to remember is weak.
6) They cannot pay attention and focus, and therefore they need strong stimuli to attract his attention.
7) Their ability to think is low.
8) Reading and writing are among the most difficult individual skills for intellectually disabled children to learn. It needs care more than any other field because they can pronounce the word without knowing its meaning, and they can make the sounds of words while they cannot read.
Given the importance of the category of people with intellectual disabilities, and the need for them to acquire reading and writing skills, this category has received great attention. This interest is manifested in the following:
- Expanding the establishment of schools of intellectual education, as the number of these schools reached - according to the census (2016-2017) - 531 schools, including 355 for the primary stage, while according to the census (2015-2016) there were 529 schools, including 354 for the primary stage.
- The share of the Arabic language subject from the weekly plan in the primary stage is the largest compared to other subjects, as it reached ten lessons per week out of a total of thirty-six lessons allocated to ten subjects.
- The general objectives of the primary stage in intellectual education institutes, schools and programs stipulated the necessity of students acquiring different language skills, and the necessity of teaching and training students on the skills of reading and writing.
- The interest of many studies in developing the language skills of students with intellectual disabilities, including the study (Waheed El-Sayed Hafez, 2001), the study (Walid El-Sayed Ahmed Khalifa, 2001), the study (Amal Attia Baazid, 2003), the study (Ilham Samir Hassan, 2006) and the study (Mona Bint Faihan Al-Harthy, 2007), a study (Zainab Ahmed Mohamed Zidan, 2008), a study (Hamdi Sayed Ahmed Azzam, 2009), a study (Mahmoud Saeed Ali, 2011), a study (Ahmed Mohamed Moawad Mahmoud, 2011) and a study (Mohamed Sabri Morsi, 2013). ), a study (Assaad Ali Al-Saidi Ali, 2015), a study (Marwa Shaaban Abdel Hakam Mahmoud, 2016) and a study (Marwa Diab Abu Zaid, 2016), where these studies confirmed the weakness of primary school students in intellectual education schools in reading and writing skills.
Hence, the problem of this study crystallized:
A.the study Problem :
The problem of the current study is determined by the low level of performance of the intellectually disabled student in reading and writing skills, which prompted the researcher to search for a teaching method consistent with the needs, abilities, tendencies and interests of this group, and could contribute to the development of their reading and writing skills. A program in its light, due to the diversity of its strategies
To address this problem, the following questions must be answered:
1) What are the appropriate reading and writing skills for sixth graders in intellectual education schools?
2) What is the program based on the differentiated education approach to develop appropriate reading and writing skills for sixth-grade students in intellectual education schools?
3) What is the effectiveness of the program based on the differentiated education approach in developing the appropriate reading and writing skills for sixth-grade students in intellectual education schools?
B. Study Procedures:
The study procedures consisted of two aspects:
Theoretical aspect: differentiated education and the development of reading and writing skills for the intellectually disabled
- Through the study of previous research and studies that dealt with the reading and writing skills of students with intellectual disabilities, and the study of educational literature that dealt with differentiated education.
- where I am interested in the concept of reading, its importance for people with intellectual disabilities, the objectives of its education among primary school students in schools of intellectual education, its skills, evaluation, the concept of writing, its teaching objectives for primary school students in intellectual education schools, its teaching requirements, factors affecting its education, its skill, its evaluation, The relationship between reading and writing, definition of disability, classification of intellectual disability, its characteristics, studies that dealt with the development of reading and writing skills for people with intellectual disabilities, the concept of differentiated education, its theoretical basis, its importance, its philosophy, the assumptions on which it is based, its objectives, its basic principles, its justifications, steps, fields, Its educational strategies that support it, the role of the teacher and the learner, the teaching procedures according to its approach, the studies that dealt with it.
Through the foregoing, a preliminary list of appropriate reading and writing skills for primary school students in intellectual education schools has been reached, and the procedural steps for a program based on differentiated education to develop reading and writing skills for use with primary school students in intellectual education schools.
The practical side, which consists of two chapters:
The third chapter:the field study, and it dealt with the following:
-Determining the appropriate reading and writing skills for primary school students in schools of intellectual education
-Building a test of reading and writing skills for primary school students in schools of intellectual education
-Applying the reading and writing test beforehand to the students in the study sample.
-Preparing the teacher’s guide in the light of the differentiated education procedures for the students in the study sample.
-Applying a post-reading and writing test to these students.
• Chapter Four:The results of the study, their discussion and interpretation, and it dealt with the following:
Second: The results of the study:
This study reached the following results:
- There is a statistically significant difference between the average ranks of the students of the study group in the reading and writing skills test as a whole in the two applications, the pre and post applications, in favor of the average ranks of the scores of the post application .
- There is a statistically significant difference between the average ranks of the students of the study group in the reading skills test as a whole and in each sub-skill separately of reading skills in the two applications, the pre and post applications, in favor of the average ranks of the scores of the post application .
- There is a statistically significant difference between the average ranks of the students of the study group in the writing skills test as a whole and in each sub-skill separately of reading skills in the two applications, the pre and post applications, in favor of the average ranks of the scores of the post application .
Third: Study recommendations:
Based on the findings of this study, the following recommendations can be made:
- Reconsidering the Arabic language curricula for this group of students, and linking them to their characteristics and their society; where these students employ what they have learned.
- Employing modern strategies such as: differentiated education in developing reading and writing skills for primary school students in schools of intellectual education.
- The necessity of designing educational programs and strategies for these students and commensurate with the nature of their growth and learning, according to modern teaching approaches such as differentiated education.
- Employing more than one sense of students in training in reading and writing skills.
- The necessity of providing schools of intellectual education with equipment, technological means and teaching aids, which encourage students to integrate into education.
- The necessity of communicating with the family to identify the students’ problems and needs and to provide training and educational programs that suit them.
- The need to pay attention to the selection of program topics offered to these students in light of their diverse characteristics and needs.
- Preparing continuous training courses for teachers of intellectual education, and encouraging them to employ technological means and tools and modern teaching approaches in teaching this group of students.
Fourth: Study Suggestions:
- Using differentiated education in developing functional oral expression skills for students in schools of intellectual education.
- The effect of differentiated education in developing the linguistic communication skills of students in schools of intellectual education.
- The effectiveness of differentiated education in developing the written expression skills of students in schools of intellectual education.
- Developing the Arabic language curriculum at the primary stage in schools of intellectual education in the light of differentiated education