الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعلية البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارتي التمييز بين الأفكار, والقدرة على فهم المعنى من خلال السياق لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة الأدوات التالية، والتي تمثلت في: استبانة مهارات التمييز بين الأفكار, واختبار أدائي للتمييز بين الأفكار, واستبانة مهارات فهم المعنى من خلال السياق, واختبار أدائي لفهم المعنى, والبرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارتي التمييز بين الأفكار, والقدرة على فهم المعنى من خلال السياق لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. وبعد تطبيق البرنامج يمكن إيجاز النتائج التالية فيما يلي: 1. وجود ضعف في مهارات التمييز بين الأفكار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. 2. وجود ضعف في مهارات فهم المعنى من خلال السياق لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. 3. فاعلية البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارتي التمييز بين الأفكار, والقدرة على فهم المعنى من خلال السياق لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. |