Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تمايز الذات وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء لدى عينة من المرحلة العمرية (15-18) .
المؤلف
محمد؛هدير محمد يوسف .
هيئة الاعداد
باحث / هدير محمد يوسف محمد
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
مشرف / إينـاس راضـي يـونس
مشرف / سناء محمد نصر
الموضوع
تمايز الذات .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
140 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
تاريخ الإجازة
01/01/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للاطفال .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولي حيث إن الأسرة كانت ومازالت هي محور اهتمام الباحثين في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية فهي أهم وأخطر مؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية جميعا، وللأسرة دور يتلخص في الوصول بالأبناء إلى تحقيق التربية المتوازنة التي تشمل على جميع جوانب الشخصية العقلية، والجسدية، والروحية، والاجتماعية، وغيرها.
وتعتبر مرحلة المراهقة مرحلة من مراحل النمو والتي تقع بين الطفولة والرشد ذلك فهي مرحلة نمائية وضرورية لأنها تنقل الطفل من عالم الطفولة إلى عالم الكبار، حيث إن المراهقة تعني التغيرات المميزة التي تحدث للفرد ومنها الجسدية والعقلية والنفسية وتعتبر مرحلة المراهقة خطيرة مقارنة بمراحل النمو السابقة ففي مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة تتسم حياة الطفل بالهدوء والاتزان وتسير بسهولة ويسر حتى تأتي مرحلة المراهقة التي تعتبر القنطرة للوصول من الطفولة المتأخرة للرشد (أمل صادق، فؤاد أبو حطب، 2017: 342).
والمراهقة ذو أهمية كبيرة لكون المراهقين هم المستقبل لأي مجتمع والمراهق بعد أن يشعر بأنه فرد من أفراد المجتمع له نشاطه وتظهر لديه ميول التوافق نحو الجماعة في التعاون والتوافق وأيضا الإحساس بالقدرة على الاستقلالية وتنحصر مرحلة المراهقة ما بين (12-18) سنة (Rod Plontnik, 2000).
مشكلة الدراسة:
على الرغم من أهمية نظرية بوين (Bowen) للأنظمة الأسرية في مجال الإرشاد الأسري النفسي. وأن تمايز الذات نال اهتمام العالم (هرمان وتكن) Witken وزملائه في الأربعينات من القرن العشرين وذلك لملاحظتهم أن الأفراد يختلفون في قابليتهم للآخرين ولأنفسهم (نادية كريم, 2005).
وعلي الرغم من أهمية تمايز الذات وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء إلا أن الدراسات التي أجريت في المجتمع المصري والعربي تتسم بالندرة (في حدود علم الباحثة) لذلك سوف تركز الدراسة الحالية على اكتشاف العلاقة بين متغيرات الدراسة وما إذا كان تمايز الذات وأبعاده المختلفة له علاقة بأساليب المعاملة الوالدية المختلفة كما يدركها الأبناء داخل الأسرة خصوصا في مرحلة المراهقة، وبالتالي نقوم بطرح عدة تساؤلات:
5- هل توجد علاقة ارتباطية بين تمايز الذات وأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء لدى المرحلة العمرية (15-18) سنة؟
6- هل يمكن التنبؤ بتمايز الذات لدى عينة الدراسة من خلال أساليب المعاملة الوالدية؟
7- هل توجد فروق بين متوسطات درجات المرحلة العمرية من (15-18) سنة في أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وفقًا للمتغيرات الديموغرافية (العمر- النوع - مستوى التعليم)؟
8- هل توجد فروق بين متوسطات درجات المرحلة العمرية من (15-18) سنة في تمايز الذات وفقا للمتغيرات الديموغرافية (العمر- النوع - مستوى التعليم)؟
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تمايز الذات وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية (الإيجابية والسلبية) كما يدركها الأبناء لدى عينة من المراهقين (15-18) سنة والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في تمايز الذات وأساليب المعاملة الوالدية وإمكانية التنبؤ بأساليب المعاملة الوالدية وتمايز الذات.
أهمية الدراسة:
يمكن تقسيم الأهمية إلى أهمية نظرية وأهمية تطبيقية:
‌ج- الأهمية النظرية:
تتشكل الأهمية النظرية للدراسة على الجانب النظري في الأتي:
1- إلقاء الضوء على العلاقة بين متغيرات الدراسة (تمايز الذات وأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء).
2- ندرة الدراسات (في حدود علم الباحثة) التي تناولت العلاقة بين تمايز الذات وأساليب المعاملة الوالدية في مرحلة العمرية (15-18) سنة.
3- تناول مفهوم تمايز الذات الذي يعتبر حديث نسبيًا في الدراسات المصرية والعربية لعينة الدراسة المراهقين.
4- يمكن الاستفادة بما توصلت إليه الدراسة في اقتراح دراسات مستقبلا في هذا المجال.
‌د- الأهمية التطبيقية:
1- يستهدف الفئة التي يجب أن تتصدى لها برامج الإرشاد النفسي والأسري من المراهقين والوالدين.
2- تقديم الأدوات والبرامج التي تقدم العون للباحثين والعاملين في مجال الإرشاد النفسي.
3- إجراء دورات تدريبية للوالدين لتوعيتهم بالأساليب الصحيحة لمعاملة الأبناء.
4- إجراء برامج إرشادية للوالدين والمعلمين.
مفاهيم الدراسة الإجرائية:
هناك عدة مفاهيم لهذه الدراسة والتي منها:
4) تمايز الذات Differentiation of self:
التعريف الإجرائي لتمايز الذات:
هو قدرة الفرد على تميز عمليات العقل والتفكير والمشاعر وحرية التعبير الشخصي وعدم تدخل الآخرين في حياته الخاصة وقدرته على إقامة علاقات مع الآخرين واتخاذ القرار وقدرته على الاندماج مع الآخرين وتفاعله معهم واستقلاليته، ويعبر عنه إجرائيًا: بالدرجة التي يحصل عليها المراهق على مقياس تمايز الذات ويكون لها دلالة على انخفاض تمايز الذات أو ارتفاع تمايز الذات (ترجمة الباحثة).
5) أسابب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء
Methods of parental treatment:
التعريف الإجرائي:
تتبني الباحثة تعريف (فايزة يوسف، 1980) والذي يشير إلى أن مفهوم المعاملة الوالدية كما يتلقاها الأبناء يتمثل في أراء الأبناء وتعبيرهم عن نوع الخبرة التي تلقوها من خلال معاملة والديهم كما يتمثل في الرأي الذي يحمله الأب في ذهنه ويدركه في شعوره من معاملة الأب والأم له، وتتمثل في (التقبل والرفض/ التسامح والإهمال). التشدد والاستقلال، التبعية والتحكم - المبالغة في الرعاية.
6) مرحلة المراهقة Adolescence stage:
اقتصرت عينة الدراسة على مرحلة المراهقة المتوسطة (15-18) سنة. وهي تعتبر من المراحل العمرية الهامة التي تحدث فيها تغيرات كثيرة بدنية ونفسية واجتماعية وغيرها.
فروض الدراسة:
5- توجد علاقة دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تمايز الذات وأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها أبناء المرحلة العمرية (15-18) سنة.
6- يمكن التنبؤ بتمايز الذات لدى عينة الدراسة من خلال أساليب المعاملة الوالدية.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المرحلة العمرية من (15-18) سنة في أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وفقًا للمتغيرات الديموغرافية (العمر - النوع - مستوى التعليم).
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المرحلة العمرية من (15-18) سنة في تمايز الذات وفقًا للمتغيرات الديموغرافية (العمر - النوع - مستوى التعليم).
منهج وإجراءات الدراسة:
4) منهج الدراسة:
اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على ”المنهج الوصفي الارتباطي المقارن” باعتباره يتناسب مع أهداف وفروض الدراسة؛ حيث إن الدارسة تبحث عن الكشف عن العلاقة بين تمايز الذات وأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء لدى عينة الدراسة (15-18 سنة)، وكذلك المقارنة بين الذكور والإناث، المرحلة العمرية (15-18سنة)، المستوي الاجتماعي، المستوى التعليمي للوالدين.
طبقت الباحثة دراستها على عينة من طلاب مرحلة المراهقة في الصفوف الثالث الاعدادي والأول والثاني والثالث الثانوي, والصف الأول الجامعي, حيث بلغ عددها (300) طالب وطالبة من الذكور والإناث موزعين كالأتي (100 ذكور، 200 إناث).
5) أدوات الدراسة:
للتحقق من هدف الدراسة وتحقيق فروضها تم الاستعانة بالأدوات الآتية:
1. استمارة بيانات أولية (إعداد: الباحثة).
2. استمارة المستوى الاجتماعي التعليمي للوالدين (إعداد: فايزة يوسف، 2012).
3. مقياس تمايز الذات (Skowran, 2003), (ترجمة: الباحثة).
4. مقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء للمرحلة العمرية (15-18) سنة (إعداد: فايزة يوسف، 2012).
6) طريقة التطبيق:
تم التطبيق على العينة بشكل جماعي لكل أدوات الدراسة.
7) الأساليب الإحصائية التي تم استخدامها، وذلك على النحو التالي:
6. معامل ارتباط بيرسون لحساب العلاقة بين تمايز الذات وأساليب المعاملة الوالدية.
7. اختبار ”ت” T-Test لحساب الفروق بين متوسطات درجات العينة على مقياسي تمايز الذات وأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء.
8. معادلة ألفا كرونباخ لحساب ثبات المقاييس.
9. التحليل العاملي لحساب الصدق العاملي لمقياس تمايز الذات.
10. تحليل التباين الأحادي لتحليل فروض الدراسة.
نتائج الدراسة:
توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
1- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة بين تمايز الذات وأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها المرحلة العمرية من (15-18) سنة.
2- يمكن التنبؤ بوجود علاقة بين تمايز الذات لدى عينة الدراسة وأساليب المعاملة الوالدية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المرحلة العمرية من (15-18) سنة في أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وفقًا للمتغيرات الديموغرافية (العمر - النوع - مستوى التعليم).
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات دراجات المرحلة العمرية من (15-18) سنة في تمايز الذات وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (العمر - النوع - مستوى التعليم).
Summary
Introduction:
The family is the primary educational institution, as the family was and still is the focus of attention of researchers in the field of humanities and social sciences, as it is the most important and most dangerous of all socialization institutions.
Adolescence is a stage of growth that lies between childhood and adulthood, and that is in a developmental and necessary stage because it transfers the child from the world of childhood to the world of adults, as adolescence means the distinctive changes that occur to the individual, including physical, mental and psychological. Middle and late childhood The child’s life is characterized by calm and poise, and proceeds easily and smoothly until the stage of adolescence, which is the bridge to reach from late childhood to adolescence (Fouad Abu Hatab, 2017).
Adolescence is of great importance because adolescents are the future of any society, and the adolescent after he feels that he is an active member of the society and shows inclination towards the group in cooperation and agreement, as well as a sense of the ability to be independent. The stage of adolescence is limited to between (12-18) years (Rod Plontnik, 2000).
The Study Problem:
Despite the importance of Bowen’s theory of family systems in the field of psychological family counseling. And that self-differentiation gained the attention of the scientist (Hermann Witken) and his colleagues in the forties of the twentieth century, because they noticed that individuals differ in their ability to others and themselves (Nadia Karim, 2005).
Despite the importance of self-differentiation and its relationship to parental treatment methods as perceived by children, studies conducted in Egyptian and Arab society are characterized by scarcity (within the researcher’s knowledge). Different parental treatment methods as perceived by children within the family, especially in adolescence, and therefore we raise several questions.
1- Is there a correlation between self-differentiation and parental treatment styles as perceived by children in a sample of the age stage (15-18) years?
2- Are there any differences between males and females on the scale of self-differentiation?
3- Are there any differences between males and females on the scale of parental treatment styles as perceived by children of the age group (15-18) years?
4- Are there any statistically significant differences between parental education levels and divergence in self-differentiation levels among children of the age group (15-18) years?
Study Objectives:
The current research drives at exploring the relationship between self-differentiation and (positive/negative) styles of parental treatment as perceived by children in a sample of the age group (15-18) years.
Study Significance:
The Theoretical Significance:
1- The theoretical significance of the study is formed on the theoretical side in the following.
2- Shed light on the relationship between the study variables (self differentiation and parenting styles).
3- The scarcity of studies (within the researcher’s knowledge) that dealt with the relationship between self-differentiation and parental treatment methods in the age group (15-18) years.
4- Addressing the concept of self-differentiation, which is considered relatively recent in the Egyptian and Arab studies of the adolescent study sample.
5- The findings of the study can be used to conduct future studies in this field.
The Applied Significance:
1- It targets the category that the psychological and family counseling programs must address, including adolescents and parents.
2- Providing tools and programs that provide assistance to researchers and workers in the field of psychological counseling.
3- Conducting training courses for parents to educate them about the correct methods of treating children.
4- Conducting counseling programs for parents and teachers.
Procedural concepts of the study:
There are several concepts for this study, including
1- Differentiation of self:
It is the individual’s ability to distinguish the processes of the mind, thinking, feelings, freedom of personal expression, non-interference of others in his private life, his ability to establish relationships with others, decision-making, his ability to integrate with others, his interaction with them, and his independence. It is expressed procedurally as the degree that the adolescent obtains on the scale of self-differentiation and has an indication of low self-differentiation or high self-differentiation. (Prepared by the researcher).
2- Methods of parental treatment:
The researcher adopts the definition of (Fayza Yousef 1980). The definition indicates that the concept of parental treatment as received by the children is represented in the children’s opinions and their expression of the type of experience they received through the treatment of their parents, as represented in the opinion that the father carries in his mind and realizes in his feelings of the father and mother’s treatment of him, which is represented in (Acceptance and rejection/ tolerance and neglect). Toughness and independence, dependence and control - exaggerated care.
3- Adolescence stage:
The study sample was limited to the middle adolescence stage (15-18) years, which is considered one of the important age stages in which many physical, psychological, social and other changes occur.
Study Hypotheses:
1- There are statistically significant correlation between self-differentiation and parental treatment styles as perceived by the study sample in the age stage (15-18).
2- There are statistically significant differences between males and females on the self-differentiation scale.
3- There are statistically significant differences between parental education levels and the self-differentiation levels among their children.
4- There are differences between males and females regarding the styles of parental treatment as perceived by children in the age group (15-18).
Study Method:
This study uses the qualitative (descriptive) - correlational - comparative approach
Study Sample:
The study sample consists of (300) male and female adolescents selected from a school in Nasr City, Cairo Governorate.
Study Instruments:
1- Scale of Self-differentiation (designed by researcher).
2- Scale of Parental Treatment Styles (by Faiyza Youssef, 2012).
3- A Social and Educational Level Form (by Faiyza Youssef, 2012).
Application method:
The sample was applied collectively to all study tools
Statistical Approaches:
1- Pearson Correlation Coefficient, for exploring the relationship between self-differentiation and parental treatment styles as perceived by children.
2- T. Test, for a comparison between males and females on the basic variables of the study.
3- Cronbach’s Alpha Coefficient: a formula for measuring reliability coefficient.
Study results:
1- There is a positive statistically significant correlation between self-differentiation and parental treatment methods as perceived by the age group (15-18) years.
2- It can be predicted that there is a relationship between self-differentiation in the study sample and parental treatment methods.
3- There are statistically significant differences between the averages of the study.
4- The grades of the age group from (15-18) years in the methods of parental treatment as perceived by the children according to demographic variables (age - gender - level of education).
.