![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- الكشف عن تباين الحيوية الذاتية والرضا عن الحياة والألكسيثيميا بتباين المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من طلبة الجامعة . 2- تحديد تباين الحيوية الذاتية والرضا عن الحياة والألكسيثيميا بتباين القياسين القبلى والبعدى لدى عينة من طلبة الجامعة . 3- دراسة تباين الحيوية الذاتية والرضا عن الحياة والألكسيثيميا بتباين القياسين البعدى والتتبعى لدى عينة من طلبة الجامعة . 4- الكشف عن تباين الصور الكلينيكية لحالتين سلبية وإيجابية كما كشف عنها صور إختبار T.A.T)) ، وإختبار ساكس لتكملة الجمل. إستخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1- قائمة المستوى الاجتماعي والاقتصادي: (لرزان كردى ، 2012). 2- إختبار المصفوفات المتتابعة: (لرافن، ترجمة فؤاد أبو حطب 1979). 3- مقياس الحيوية الذاتية: (إعداد الباحثة). 4- مقياس الرضا عن الحياة: (إعداد الباحثة). 5- مقياس الألكسيثميا: (إعداد الباحثة). 6- إختبار تفهم الموضوع ( TAT ) :( إعداد هنري موراي ، 1935) 7- إختبار ساكس لتكملة الجمل (إعداد ”جوزيف م. ساكس ، 1947) 8- البرنامج الإرشادي: (إعداد الباحثة). كشفت نتائج الدراسة عن الآتي: تختلف كل من الحيوية الذاتية والرضا عن الحياة والألكسيثميا لدى طلبة الجامعة بإختلاف القياسيين القبلى والبعدى، لا تختلف كلاً من الحيوية الذاتية والرضا عن الحياة والألكسيثميا لدى طلبة الجامعة بإختلاف القياسيين البعدى والتتبعى ، تختلف الحيوية الجسمية بإختلاف النوع فى إتجاه الذكور ، بينما لا تختلف الحيوية( الذهنية ، الإنفعالية ، الإجتماعية) بإختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية ( النوع – التخصص الدراسى) ، لا يختلف الرضا عن الحياة بإختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية ( النوع – التخصص الدراسى) ، لا تختلف الألكسيثميا بإختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية ( النوع – التخصص الدراسى)، تختلف الصوره الكلينيكية لأعراض الألكسيثيميا لحالتين سلبية وإيجابية كما كشف عنها صور إختبار تفهم الموضوع (T.A.T) وإختبار ساكس لتكملة الجمل. |