Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مواقع الكتب الصوتية المتاحة على الإنترنت :
المؤلف
خليف، مها سعيد عبد ربه.
هيئة الاعداد
باحث / مها سعيد عبد ربه خليف
مشرف / السيد السيد النشار
مناقش / حسناء محمود محجوب
مناقش / هانم عبد الرحيم ابراهيم
الموضوع
شبكات المكتبات والمعلومات. المعلومات، علم. المواد الغير المطبوعة. اختزان واسترجاع المعلومات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
303 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
8/2/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بمواقع الكتب الصوتية المتاحة على الإنترنت وتحليل عناصرها والخدمات التي تتوفر عليها ومعرفة خصائص وسمات محتواها الرقمي، ومن ثم تقييمها وتحديد عناصر القوة ومواطن الضعف فيها، وذلك في محاولة لسد هذه الثغرة المعرفية في مجال مصادر المعلومات، وقد اعتمدت الدراسة على كلا من المنهج الببليوجرافي الببليومتري، والأسلوب التقييمي.
وقد توصلت الدراسة إلى رصد (131) موقعا إلكترونيا متاحا على الإنترنت، موزعين على (10) فئات وفقا لوظيفة تلك المواقع أو وظيفة القائمين عليها في عملية صناعة ونشر الكتب الصوتية، وقد أختيرت مواقع الخدمات الرقمية للكتب الصوتية لتمثل عينة الدراسة، والتي بلغ عددها (47) موقعا، والتي انقسمت بدورها إلى (5) فئات هي ( مواقع الخدمات الرقمية لاشتراكات الشراء، مواقع الخدمات الرقمية للإتاحة الشاملة، مواقع الخدمات الرقمية المجانية، مواقع الخدمات الرقمية للإعارة، مواقع الخدمات الرقمية للإيجار)، وقد أظهرت الدراسة مدى سيطرة سوق النشر الأجنبي على صناعة النشر الصوتي، وتراجع الدور العربي بصورة ملحوظة، وقد طبقت مجموعة من المعايير المستنبطة من واقع المواقع الإلكترونية عينة الدراسة والتي تمثلت في معايير لقياس سمات إتاحة المحتوى والتي بلغ عددها (17) معيارا، ومعايير لقياس سمات المحتوى والتي بلغ عددها (7) معايير.
كما تضمنت الدراسة مفهوم إمكانية الوصول إلى محتوى الويب والمعايير التي يمكن من خلالها تحقيق هذا المفهوم، والتي تمكن أي شخص من قياس مدى استيفاء تلك المعايير من قبل أي موقع من مواقع الويب، وقد تناولت الدراسة معايير المستوى الأول من الإصدار الثاني لمعايير إمكانية الوصول الصادرة عن اتحاد شبكة الويب العالمية والتي بلغ عددها (25) معيارا، وقد خلص هذا الجزء من الدراسة إلى مجموعة من القيم المعبرة عن درجة استيفاء كل موقع من مواقع عينة الدراسة لإجمالي معايير نجاح المستوى الأول لإمكانية الوصول، وكذلك قيم تعبر عن مدى تطبيق كل معيار من معايير نجاح المستوى الأول لإمكانية الوصول في إجمالي المواقع عينة الدراسة؛ حيث أمكن التوصل إلى نتائج يمكن اعتبارها مؤشرا لمدى تطبيق جميع صفحات الويب الرئيسة لهذه المواقع للمعايير محل الدراسة.