![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى إجراء تحليل الدور الوسيط للقيمة المدركة لدي المديرين في العلاقة بين درجة كثافة وكيفية استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في التسويق الرقمي للخدمات المصرفية وانعكاسها على دعم إدارة علاقات العملاء بالتطبيق على البنوك التجارية العاملة في القطاع المصرفي بالواقع المصري، والبالغ عددها (38) بنك؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم تبني المنهج الاستنتاجي التحليلي في إجراء هذه الدراسة، بالإضافة إلي استخدام المنهج الاستقرائي في إجراء الدراسة الاستطلاعية؛ حيث تم تبني أسلوب العينات العمدية واختيار (30) بنك للتطبيقات التفاعلية والمستخدمة عبر الهواتف الذكية من جانب بنوك مجتمع الدراسة، ولاختبار صحة فروض هذه الدراسة تم استخدام أسلوب المقابلات الشخصية الموجهة بقوائم الاستقصاء لجمع البيانات وتحليلها من خلال أساليب الإحصاء الوصفي والتحليلي بالتركيز على نماذج المعادلات الهيكلية (SEM)، وأسلوب تحليل المسار(Path Analysis) لتحليل طبيعة العلاقات المباشرة والغير مباشرة بين متغيرات الدراسة, وانتهت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة تأثير إيجابية مباشرة ذات دلالة إحصائية بين مستوي درجة كثافة وكيفية استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في التسويق الرقمي للخدمات المصرفية ومستوي القيمة المدركة لدي المديرين؛ حيث بلغت قيمة معلمة المسار (0.98)، بالإضافة إلى وجود علاقة تأثير إيجابية مباشرة ذات دلالة إحصائية بين مستوي القيمة المدركة لدي المديرين ودعم إدارة علاقات العملاء بقيمة معلمة المسار (0.26)، وأيضًا توصلت النتائج إلي وجود علاقة تأثير إيجابية مباشرة ذات دلالة إحصائية بين مستوي درجة كثافة وكيفية استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في التسويق الرقمي للخدمات المصرفية ودعم إدارة علاقات العملاء بقيمة معلمة المسار (0.68)، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة تأثير إيجابية غير مباشرة ذات دلالة إحصائية بين مستوي درجة كثافة وكيفية استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في التسويق الرقمي للخدمات المصرفية ودعم إدارة علاقات العملاء من خلال الدور الوسيط للقيمة المدركة لدي المديرين؛ حيث كانت نسبة التأثير الكلي الغير مباشر (93.9%)؛ حيث بلغت نسبة التأثير المباشر الإجمالي (72.6%)، وأخيرًا توصي الدراسة بمزيد من الاستثمار لتحقيق الاستفادة من التحول الرقمي لتطبيقات الهواتف الذكية في التسويق الرقمي للخدمات المصرفية، مع أهمية التطوير المستمر لهذه التطبيقات في وضع استراتيجيات دعم إدارة العلاقة بالعملاء، وتحسين جودة الخدمات؛ مما ينعكس على تحقيق أعلى مستويات الإشباع والولاء للعملاء. الكلمات المفتاحية: تطبيقات الهواتف الذكية - التسويق الرقمي- القيمة المدركة لدي المديرين - إدارة علاقات العملاء – الخدمات المصرفية الرقمية- التحول الرقمي. |