الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي ” ما العلاقة بين تعرض المراهقين للحملات الإعلامية الحكومية واتجاهاتهم نحو الحكومة؟ أهمية الدراسة: 1- تقدم هذه الدراسة نتائج علمية ومعلومات مفيدة للحكومة عن مدى تأثير الحملات الإعلامية الحكومية على أراء واتجاهات المراهقين نحو الأداء العام للحكومة. هدف الدراسة: تمثل الهدف الرئيس للدراسة في التعرف على العلاقة بين تعرض المراهقين للحملات الإعلامية الحكومية وعلاقته باتجاهاتهم نحو الحكومة. نوع ومنهج الدراسة: تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ((Descriptive Studies والمعتمدة على منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني. أهم نتائج الدراسة: 1- خلصت نتائج الدراسة إلى أن معظم الحملات عينة الدراسة وبنسبة (47.1%)، قام بتقديم رسائلها شخصيات فنية مشهورة، لتحتل الترتيب الأول ويليها فئة (شخصية عادية) بنسبة (31.4%) ويليها فئة (خبير متخصص) بنسبة (18.6%) وفي المرتبة الأخيرة فئة (شخصية عامة) بنسبة (2.9%). 2- تشير نتائج الدراسة إلى أن أكثر الموضوعات والقضايا التي تناولتها الحملات محل الدراسة كانت القضايا (الصحية) حيث احتلت المرتبة الأولى بنسبة (35.7%) ويليها القضايا (الاقتصادية) بنسبة (26.9%) وفي المرتبة الثالثة تأتي القضايا (الاجتماعية) بنسبة (13.9%). 3- جاءت النسبة الأكبر من عينة الدراسة من ذوي المستوى (المتوسط) في درجة المعرفة السياسية بنسبة (59%)، بينما نسبة (26.5%) منهم يتمتعون بدرجة معرفة سياسية مرتفعة، في حين أن (14.5%) لديهم معرفة سياسية بدرجة (ضعيفة). 4- جاء مجمل الاتجاه العام نحو الحكومة بالنسبة الأكبر للأفراد ذوي الاتجاه (المحايد) بنسبة بلغت (58.7%)، وجاء في المرتبة الثانية ذوي الاتجاه (الإيجابي) بنسبة بلغت (38%)، بينما جاء في المرتبة الثالثة ذوي الاتجاه (السلبي) بنسبة بلغت (3.3%). 5- ثبوت صحة الفرض الأول القائل:بأنّ هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين كثافة تعرض أفراد العينة للحملات الإعلامية الحكومية عبر وسائل الإعلام وتقييمهم للأداء العام للحكومة). |