Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي قائم على التفكير التأملي والتحليل اللغوي في القراءات العشر لتنمية مهارات تلاوة القرآن الكريم والتذوق اللغوي :
الناشر
عبدالكريم نصرالله أبوبكر عثمان،
المؤلف
عثمان، عبدالكريم نصر الله أبوبكر.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالكريم نصرالله أبوبكر عثمان
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
مشرف / هادى حسين عبدالله
الموضوع
القرآن الكريم - قراءات. القرآن الكريم - تلاوة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
عبدالكريم نصرالله أبوبكر عثمان،
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

هدف هذا البحث إلي : تنمية مهارات تلاوة القرءان الكريم والتذوق اللغوي ,من خلال برنامج قائم على التفكير التأملي والتحليل اللغوي في القراءات العشر.
ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي (التصميم شبه التجريبي) للإجابة على اسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه , كما قام الباحث بإعداد أدوات بحثه المتمثلة في:
1- قائمة بمهارات تلاوة القرءان الكريم والتذوق اللغوي اللازمة لطالبات الصف الثاني عالية القراءات .
2- بطاقة ملاحظة لقياس مهارات تلاوة القرءان الكريم.
3- اختبار لمهارات تلاوة القرءان الكريم والتذوق اللغوي لعينة الدراسة والتي تكونت من مجموعة واحدة ذات تطبيقين قبلي وبعدي بلغ عددها ( 30 ) طالبة من طالبات الصف الثاني عالية القراءات ,بمعهد قراءات الفتيات التابع لمنطقة الإسكندرية الأزهرية .
4- البرنامج المقترح القائم على التفكير التأملي والتحليل اللغوي في القراءات العشر.
5- إعداد دليل المعلم للاسترشاد به عند تدريس البرنامج المقترح.
وتم التوصل إلي عدد من النتائج, من أهمها:
- ثبوت فاعلية البرنامج القائم على التفكير التأملي والتحليل اللغوي في القراءات العشر في تنمية مهارات تلاوة القرءان الكريم والتذوق اللغوي لدى لطالبات الصف الثاني عالية القراءات .
- كما قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيّات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.