Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم المنظر السينمائي للحارة في السينما المصرية /
المؤلف
التركي، هبة محمد صادق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة محمد صادق محمد التركي
مشرف / معتز محمد شاهين
مشرف / سعد محود متولي
مناقش / احمد فؤاد حسن
الموضوع
السينما - تصميم .
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
2/5/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

الفصل الأول: مفهوم الحارة الشعبية في السينما المصري ة
أولًا : تعريف بالحارة المصرية، نشأتها وتطورها )دراسة على الحارة القاهرية(
يتضمن تعريف بكلمة ”حارة” وتوصيف للحارة المصرية ونشأتها وتطورها من خلال دراسة لنشأة وتطور الحارة
القاهرية واستعراض لأهم ملامحها المادية والاجتماعية والتغيرات التي مرت بها خلال الحقب المختلفة من تاريخ الدولة
المصرية وفق ا للتحليل الآتي:
أ- الحارة القاهرية في الفترة ما بين عامي ) 640 م - 1797 م(
حيث بداية الفتح الإسلامي لمصر ونشأة ”الخطط” – الوحدات الحضرية التي تشكلت منها المدن )الفسطاط،
العسكر، القطائع( – ثم إنشاء القاهرة الفاطمية ) 969 م( وظهور مصطلح الحارة لهذه الوحدات )الخطط( في نطاق
القاهرة الفاطمية، وتطورها اجتماعيًا وعمرانيًا بمرور الزمن من وحدات خاصة بالقبائل أو الجماعات العرقية وفرق
الجيش في البداية، لتضم تنظيمات مهنية بعد ذلك، ومن مجرد مباني ذات معمار بسيط وفضائات واسعة إلى تجمعات
معقدة من المباني السكنية والخدمية تتخللها دروب وأزقة متعرجة متاهية وممرات مغلقة، نشأت نتيجة للحاجة وفي
غياب نسبي لنوع من التنظيم الرسمي والسيطرة السلطوية.
ي- القاهرة الأوروبية والمدينة المزدوجة في القرن التاسع عشر ) 1798 م - 1952 م(
تعرضت القاهرة في تلك الفترة لحملة من التحديث والانفتاح على الثقافة الأوروبية، والتأثر بأنماط التخطيط
العمراني الأوروبي الحديث. فتم إنشاء أحياء جديدة ذات طرق واسعة وقصور أوروبية الطراز، وتم إهمال المدينة
القديمة ذات الطرق الضيقة والمتعرجة وتسارع تدهورها، وتحولها تدريجيًا لتقتصر على الفقراء.
ت- الحارة في القاهرة الحديثة ) 1952 م – 2018 م(
ظهرت خلال تلك الفترة أنماط حضرية تتشابه في تكوينها العمراني والاجتماعي مع ما لت إليه حارات
القاهرة القديمة – حيث الطرق الضيقة المتعرجة، والمباني المتصلة المحدودة المساحات والارتفاعات، والمنشآت
المتهالكة والطبقات الفقيرة أو الوسطى الدنيا التي أصبحت تقتصر عليها – وبدأت تتناول السينما تلك الأنماط الحضرية
وتنقل إليها الموضوعات التي ترتبط بالواقع المصري. ويمكن تصنيف هذه الأنماط كالآتي:
الحارة ذات الطابع الصناعي الحديث: تتواجد في مناطق المساكن الشعبية والإسكان الصناعي التي أُنشئت في
الخمسينيات والستينيات، تدهورت مبانيها سريع ا وأصبحت مكدسة ومزدحمة. مثل مناطق )إمبابة، روض الفرج، ميت
عقبة، شبرا،...(.
المستوطنات غير الرسمية أو العشوائيات: وهي مساكن وتجمعات أُقيمت بطرق عشوائية واجتهادية بدون تخطيط أو
مراعاة لأسس التخطيط العمراني، انتشرت وتزايدت نتيجة للزيادة السكانية، وتزايد الهجرة من الريف إلى القاهرة.