الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة لتحديد الإسهام النسبي للتعاطف في التنبؤ بمهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وكذلك التعرف على علاقة التعاطف بمهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ممن لديهم اضطراب طيف التوحد، وكذلك التأكد من مدى كفاءة مقياس التعاطف مع أطفال اضطراب طيف التوحد، أجريت الدراسة على عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد بلغ قوامُها 50 (25 ذكور، 25 إناث) حيث تراوحت أعمار عينة الدراسة ما بين خمس سنوات إلى 12 عامًا بمتوسط عمري 8.87 عامًا، وانحراف معياري 2.65 عامًا، واستخدمت الدراسة عدد من الاختبـارات، وهي: مقياس تشخيص التوحد، ومقياس المهارات التواصلية للطفل الذاتوي، ومقياس التواصل الشامل للأطفال، ومقياس التعاطف، وتشير النتائج إلى وجود خصائص سيكومترية جيدة لمقياس التعاطف على ذوي اضطراب طيف التوحد، وكما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك ارتباط بين بعد التواصل اللغوي بالدرجة الكلية للتعاطف وأبعاده الفرعية وهي (العدوى العاطفية، والانتباه لمشاعر الآخرين، والأفعال الاجتماعية الإيجابية)، وكما ارتبط بعد التواصل الوجداني سلبيًا بالدرجة الكلية للتعاطف وبعدي (العدوى العاطفية، والأفعال الاجتماعية الإيجابية)، وكما توصلت النتائج أن بعد الأفعال الاجتماعية الإيجابية لديه القدرة على التنبؤ بالتواصل اللغوي، وكما أن الدرجة الكلية لمقياس التعاطف لديها القدرة على التنبؤ بالتواصل الوجداني. |