Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نحو رؤية مستقبلية للإرشاد الزراعي في التنمية المستدامة البيئية ‏
في ظل التغيرات المناخية/
المؤلف
شلال، أحمد صباح محمد
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد صباح محمد شلال
مشرف / سامية عبد العظيم محروس
مشرف / صلاح محمد عامر
مشرف / محمد أمين صدقي الغاوى
مشرف / إبراهيم ‏ إبراهيم ريحان
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ب-خ، 221ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة الزراعية وعلوم المحاصيل
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - المجتمع الريفي و الارشاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

في إطار القراءة لواقع البيئة في مصر تستهدف الرؤية الاستراتيجية للبيئة في مصر بحلول عام 2030 أن يكون البعد البيئي محورا أساسياً في كافة القطاعات التنموية والاقتصادية بشكل يحقق أمن الموارد الطبيعية ويدعم عدالة استخدامها والاستغلال الأمثل لها والاستثمار فيها وبحق الأجيال القادمة فيها. ويعمل على تنويع مصادر الإنتاج والأنشطة الاقتصادية ويساهم في دعم التنافسية وتوفير فرص عمل جديدة والقضاء علن الفقر ويحقق عدالة اجتماعية مع توفير بيئة نظيفة وصحية وآمنة للإنسان المصري.
وهنا تأتي أهمية الارشاد الزراعي كأحد المنظمات التي لها دور هام في تنمية الريف بتطوير قابليات وامكانيات اهل الريف ليكونوا أساس التنمية، لذا أصبح لزاما على الارشاد الزراعي تطوير امكانياته في تنمية الريف من خلال الاستعانة برؤى استراتيجية تجابه المستجدات وقادرة على تحقيق اهداف التنمية عامة والتنمية المستدامة البيئية ‏ خاصة في ظل التغيرات المناخية المتسارعة بأسرع وقت واقل جهد.
مشكلة الدراسة The Study Problem
يحتل الريف أهمية كبيرة في كثير من بلدان العالم، وذلك لتميزه بوفرة موارده الطبيعية والبشرية من الثروات الوطنية كمصدر أساس للمنتجات الزراعية سواء كان النباتي اوالحيواني منها، فإن تطوير الزراعة وتحقيق الامن الغذائي الوطني انما يتحقق من خلال تطوير اهل الريف.
وتعد التنمية هدفا بحد ذاته تسعى كل الدول والمؤسسات والهيئات لتحقيقه والتحول الى وضع أفضل، وللوصول الى هذا الهدف تبرز أهمية فاعلية جهاز الارشاد الزراعي كركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة في القطاع الزراعي وتحقيق رؤية مصر 2030.
ويمكن بلورة المشكلة البحثية في التساؤل الرئيسي التالي:
ما هي الرؤية المستقبلية لجهاز الارشاد الزراعي لتحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التنمية المستدامة البيئية في ظل التغيرات ‏‏المناخية؟ وﯾﺘﻔﺮع ﻣﻨﮫ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﻔﺮﻋﯿﺔ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ:‏
1. ماهي الخصائص الشخصية والاجتماعية والوظيفية والاتصالية ومصادر معلومات خبراء الإرشاد ‏الزراعي‏ في مجال التنمية المستدامة البيئية والتغيرات المناخية؟
2. ماهي ‏درجة معارف خبراء الإرشاد ‏الزراعي بواﻗﻊ حال جهود جهاز الارشاد الزراعي لتحقيق رؤية مصر 2030 ‏لتحقيق التنمية البيئية ‏‏المستدامة (ان تكون مصر بحلول عام 2030 ذات نظام ‏ايكولوجي متزن ومتنوع)؟
3. ماهي ‏درجة معارف خبراء الإرشاد ‏الزراعي‏ باﻷﺳﺲ التي يتبعها جهاز الارشاد الزراعي لتحقيق رؤية مصر ‏‏2030 لتحقيق التنمية ‏‏البيئية المستدامة (ان تكون مصر بحلول عام 2030 ‏ذات نظام ايكولوجي متزن ومتنوع) ؟
4. ماهي العوامل المرتبطة والمؤثرة على درجة معارف المبحوثين ‏بالأسس التي يتبعها جهاز الارشاد الزراعي لتحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التنمية المستدامة ‏البيئية في ظل التغيرات ‏‏المناخية؟
5. ماهي جوانب القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجه جهاز الارشاد الزراعي بمصر لتحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التنمية المستدامة البيئية في ظل التغيرات المناخية؟
6. ماهي الرؤية المستقبلية التي يمكن الاخذ بها من قبل جهاز الإرشاد الزراعي لتحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التنمية المستدامة البيئية في ظل التغيرات المناخية؟
اهداف الدراسة: The Study Objectives
في ضوء مشكلة الدراسة يمكن بلورة الهدف العام للدراسة بالتعرف على الرؤية المستقبلية لجهاز الارشاد الزراعي لتحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التنمية المستدامة ‏البيئية في ظل التغيرات ‏‏المناخية ويتم تحقيق هذا الهدف العام من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية التالية:
1. التعرف على الخصائص الشخصية والاجتماعية والوظيفية والاتصالية ومصادر معلومات خبراء الإرشاد ‏الزراعي‏ في مجال التنمية المستدامة البيئية والتغيرات المناخية.
2. التعرف على ‏درجة معارف خبراء الإرشاد ‏الزراعي بواﻗﻊ حال جهود جهاز الارشاد الزراعي لتحقيق رؤية مصر 2030 ‏لتحقيق التنمية البيئية ‏‏المستدامة (ان تكون مصر بحلول عام 2030 ذات نظام ‏ايكولوجي متزن ومتنوع) من وجهة نظر المبحوثين.
3. التعرف على ‏درجة معارف خبراء الإرشاد ‏الزراعي‏ باﻷﺳﺲ التي يتبعها جهاز الارشاد الزراعي لتحقيق رؤية مصر ‏‏2030 لتحقيق التنمية ‏‏البيئية المستدامة (ان تكون مصر بحلول عام 2030 ‏ذات نظام ايكولوجي متزن ومتنوع) من وجهة نظر المبحوثين.
4. التعرف على العوامل المرتبطة والمؤثرة على درجة معارف المبحوثين ‏بالأسس التي يتبعها جهاز الارشاد الزراعي لتحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التنمية المستدامة ‏البيئية في ظل التغيرات ‏‏المناخية.
5. كشف جوانب القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجه جهاز الارشاد الزراعي بمصر لتحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التنمية المستدامة البيئية في ظل التغيرات المناخية.
6. صياغة رؤى مستقبلية يمكن الاخذ بها أو الاعتماد عليها من قبل جهاز الإرشاد الزراعي لتحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التنمية المستدامة البيئية في ظل التغيرات المناخية.
تم جمع البيانات في مقر الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي‏ التابعة لوزارة الزراعة بالقاهرة، وقد اختيار تم المكان لأنه المكان الذي يجتمع به كافة خبراء الارشاد الزراعي المسؤولين عن وضع الخطط المستقبلية لجهاز الارشاد الزراعي على المستوى القومي بجمهورية مصر العربية وهذا ما يحقق الهدف الرئيسي من الدراسة.
وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وتمثلت بكافة خبراء الارشاد الزراعي المسؤولين عن ‏التخطيط في الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي‏ على المستوى القومي بجمهورية مصر العربية ‏‏(كافة أعضاء مجتمع الدراسة)، حيث بلغت (40) خبير ارشادي زراعي.‏
تم جمع بيانات الاستمارة الخاصة بالدراسة في الفترة من الأول من شهر ديسمبر لسنة 2021 وحتى شهر يناير ‏ لسنة ‏‏2022. ‏
اعتمدت هذه الدراسة على استمارة استبيان كأداة البحث الوحيدة المستخدمة لجمع البيانات من المبحوثين كونها أداة مناسبة لتحقيق اهداف البحث، وتوفر فرصة للمبحوثين ‏ للتعبير عن آرائهم بحرية تامة.
وقد تم تصميم عبارات استمارة الاستبيان بالاستعانة بالمصادر العربية والأجنبية التي تناولت مواضيع مقاربة او مشابهة لمجال البحث، وتم اعتماد عدة مقاييس لليكرت (الثنائي، والثلاثي، والخماسي) بحسب ما يتناسب مع طبيعة البحث.
وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وتمثلت بكافة خبراء الارشاد الزراعي المسؤولين عن ‏التخطيط في الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي‏ على المستوى القومي بجمهورية مصر العربية ‏‏(كافة أعضاء مجتمع الدراسة)، حيث بلغت (40) خبير ارشادي زراعي.‏
تم استخدام العرض الجدولي بالتكرار والنسب المئوية والوسط الحسابي الموزون والاهمية ‏النسبية للعبارات، ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون، والتحليل الإنحداري ‏المتعدد المتدرج (‏Step-Wise Regression‏)، لاختبار فروض الدراسة باستعمال برنامج ‏SPSS‏ في معالجة البيانات احصائيا.‏
اما فيما تحليل ‏SWOT‏ تمر عملية التحليل الاستراتيجي لمنظمة الارشاد الزراعي بمراحل متسلسلة تبدأ بتحليل البيئة الداخلية (جوانب القوة/الضعف). ثم تحليل البيئة الخارجية (الفرص/ التهديدات) يليها عمل مصفوفة للعوامل الداخلية والخارجية لتحديد أنسب رؤية لجهاز الارشاد الزراعي لتحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التنمية المستدامة ‏البيئية في ظل التغيرات المناخية‏.
- وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج يمكن ايجازها فيما يلي:
1. معنوية نموذج ‏التحليل الارتباطي الانحداري المتعدد التدريجي‎ Step-Wise حتى الخطوة الثالثة ‏‏وهى معنوية عند مستوى معنوية (0.01 ) ، ‏قيمة ‏R2‎‏ المعدلة للنموذج الأخير تساوي ( ‏‎0.777‎‏) مما يدل على أن ‏النموذج يفسر (77.7 ‏%‏) من التباين الكلي في المتغير التابع والذي يعزى الى تأثير المتغيرات ‏المستقلة وكانت المتغيرات المستقلة بالنموذج بالترتيب كالاتي (المؤهل العلمي ، ثم درجة ‏الوعي البيئي ، ثم درجة الوعي البيئي).‏
2. كشف جوانب القوة والضعف والفرص والتهديدات بناءا على استجابات خبراء اﻹرشاد الزراعي العاملين بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.
3. صياغة أربع رؤى مختلفة يمكن اعتمادها من قبل الجهاز اﻹرشادي لتحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التنمية المستدامة البيئية في ظل التغيرات المناخية:
الرؤية الأولى: بحلول عام 2030 يتمكن جهاز ‏اﻹرشاد الزراعي بفضل الدعم ‏الحكومي من تمكين المرأة الريفية ‏لتكون أساس تحقيق رؤية مصر ‏‏2030 بتنمية مستدامة بيئيا تحد من ‏مخاطر التغيرات المناخية.
الرؤية الثانية: بحلول عام 2030 يتمكن جهاز ‏اﻹرشاد الزراعي من إيجاد مصادر ‏تمويل مختلفة مع الاستغلال الأمثل ‏للدعم الحكومي لتحقيق رؤية مصر ‏‏2030 بتنمية مستدامة بيئيا في ‏ظل التغيرات المناخية.
الرؤية الثالثة: بحلول عام 2030 يتمكن جهاز ‏اﻹرشاد الزراعي بالشراكة مع ‏القطاع الخاص من تمكين المرأة ‏الريفية لتكون أساس تحقيق رؤية ‏مصر 2030 بتنمية مستدامة بيئيا ‏تحد من مخاطر التغيرات المناخية.
الرؤية الرابعة: بحلول عام 2030 يتمكن جهاز ‏اﻹرشاد الزراعي بالشراكة مع ‏القطاع الخاص ومنظمات المجتمع ‏المدني من زيادة التمويل والميزانية ‏اللازمة لتحقيق رؤية مصر 2030 ‏بتنمية مستدامة بيئيا في ظل ‏التغيرات المناخية.
اختيار الرؤية المناسبة.