Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير نظام التقويم في مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء خبرة ماليزيا./
المؤلف
الكندري، منى حسن مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / سماح سعيد أحمد
مشرف / هدي عبد المنعم زكريا
مشرف / سامي مرسي النجار
مشرف / منال حسن عبد السلام
الموضوع
التربية المقارنة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
231 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

على الرغم من هذا الاهتمام بتطوير اللوائح المنظمة لنظام التقويم في مدارس التعليم العام بدولة الكويت إلا أنها في حاجة إلى النظر في تطويرها حتى تتمشى مع الأنظمة العالمية ولا يتسنى ذلك إلا بالوقوف على خبرات دول أخرى لها الريادة والسبق في هذا المجال مثل ماليزيا والتي تعد من إحدى دول النمور الآسيوية والتي قامت نهضتها على كاهل نظام تعليمي متطور وضعت له رؤية ماليزيا 2020 م متمشية مع التطورات الدولية في كل مجالات العملية التعليمية بها. وتمثلت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:كيف يمكن تطوير نظام تقويم الطلاب في مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء الإطار النظري والخبرة الماليزية ؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :ما الإطار المفاهيمي لنظام التقويم للطلاب بمدارس التعليم العام ؟. ما ملامح الخبرة الماليزية في مجال نظام التقويم للطلاب في مدارس التعليم العام ؟ وما الدروس المستفادة من الخبرة الماليزية ؟.ما واقع نظام تقويم الطلاب في مدارس التعليم العام الحكومية بدولة الكويت ؟.ما الإجراءات المقترحة لتطوير نظام تقويم الطلاب في دولة الكويت في ضوء الإطار النظري والخبرة الماليزية ؟. تسعى الدراسة لطرح بعض الإجراءات المقترحة لتطوير نظام التقويم للطلاب في دولة الكويت في ضوء خبرة إحدى دول النمور الأسيوية ألا وهي دولة ماليزيا. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة , حيث يهتم بتوفير أوصاف دقيقة للموضوع المراد دراسته عن طريق جمع البيانات ووصف الطرق المستخدمة مما يعين في تنظيم هذه البيانات , ووصف النتائج وتفسيرها. وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها : اعتبار التقويم مهمة إجبارية لمدارس التعليم العام بدولة الكويت وعلى السلطات المدرسية أن تُلزم المدارس بتطوير برامجها الخاصة بها، والتي تشكل الأساس الداخلي والخارجي لعملية التقويم.وأن يكون التقويم جزءا لا يتجزأ من عملية التنمية المدرسية، وهو مشاركة حاسمة من السلطات المدرسية في عملية التقويم.الاهتمام بتحقيق التميز في أداء عمليات التقويم للطلاب ما زال في احتياج للتجديد المستمر وفق أحدث نظم وسبل التقويم بدولة ماليزيا، لتحقيق جودة الإشراف على الاختبارات بالتوجه نحو اللامركزية لما لها من دور بارز في تخفيف الأعباء الإدارية والفنية على الوزارة .