Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر القيادة الإستراتيجية في رفع مستوي الأداء المؤسسي /
المؤلف
عمار, محمد احمد محمد بهنسي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد محمد بهنسي عمار
مشرف / رمضان محمود عبد السلام
مشرف / شاهيستا السعيد لبدة
مناقش / شيرين حامد ابووردة
مناقش / ايناس محمد العباسى
الموضوع
ادارة الاعمال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
135 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/9/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على دور القيادة الاستراتيجية في الأداء المؤسسي.
وذلك بالتطبيق علي الشركة المصرية للإتصالات بمحافظة البحيرة. حيث تكون مجتمع الدراسة من مجموعة العاملين بالشركة.
أما عينة الدراسة فإعتمدت على المسح الشامل لمجتمع الدراسة من العاملين في الوظائف الفنية ( فنيون و مهندسون ) و الوظائف الإشرافية ( رؤساء الأقسام و مديروا الإدارة ).
وقد بلغ حجم العينة ( 155 ) فرد وقد بلغت نسبة الاستجابة 94% حيث تم إسترداد عدد ( 146 ) إستبانة منها ( 9 ) إستبانات غير صالحة للتحليل وعدد ( 137 ) إستبانة صالحة للتحليل. ولقد صمم الباحث أداة للدراسة عبارة عن إستبانة مكونة من محورين رئيسين شملا ( 59 ) فقرة توزعت على ( 10 ) مجالات، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وبرنامج ( SPSS ) للتحليل الإحصائي.
سعت هذه الدراسة إلى تناول دور القيادة الإستراتيجية ( المتغير المستقل ) بأبعاده ( تحديد التوجه الإستراتيجي، إستثمار القدرات التنافسية و الحفاظ عليها، تطوير رأس المال البشري، دعم و تعزيز الثقافة التنظيمية، التاكيد علي الممارسات الأخلاقية، تنفيذ نظم الرقابة التنظيمية المتوازنة ) في الأداء المؤسسي وهو ( المتغير التابع ) بمحاوره ( الفلسفة والرسالة والأهداف، رضاالعاملين، تحقيق الاهداف، الموارد المؤسساتية والخدمات ). وذلك بالتطبيق علي الشركة المصرية للإتصالات بمحافظة البحيرة, حيث تكون مجتمع الدراسة من العاملين بالشركة بمحافظة البحيرة.
ومما لا شك فيه أن موضوع القيادة الإستراتيجية من المواضيع الحديثة و المهمة بالنسبة للمنظمات بشكل عام
وتتمثل مشكلة الدراسة الحالية بأن الشركة المصرية للإتصالات في حاجة إلي تحسين و تطوير أدائها علي مستوي المؤسسة ككل و بشكل مستمر حتي تحافظ علي موقعها الريادي داخل سوق الإتصالات بجمهورية مصر العربية وعلي تميزها المؤسسي و كذلك حتي تحافظ علي حصتها السوقية الكبيرة داخل سوق الإتصالات المصرية.
و نظرا لأهمية القيادة الإستراتيجية في منظمات الأعمال فسوف أقوم بدراسة تأثيرها علي الأداء المؤسسي مما قد يساهم في تطوره داخل الشركة المصرية للإتصالات. وعلى الرغم من أهمية القيادة الإستراتيجية فإننا نرى كثيرا من المنظمات لازالت لا تدرك أهميتها.
لذا تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر القيادة الإستراتيجية علي الأداء المؤسسي.
ولغرض تطبيق هذه الدراسة وإختبار فرضياتها فقد تم إختيار عينة من الشركة المصرية للإتصالات بجمهورية مصر العربية ( بمحافظة البحيرة ) كونها الشركة التي أعمل بها و أنتمي إليها و كذلك كونها إحدي أهم و أكبر الشركات التي تعمل داخل السوق المصري و تعتبر كذلك من أهم المنظمات الخدمية المؤثرة في حياة المجتمع المصري.
وتم استخدام استمارة الاستبانه كأداة رئيسة في جمع البيانات فضلا عن المقابلات الشخصية والملاحظة المتعلقة بالجانب الميداني.
وقدبلغ حجم العينة التي شملتها الدراسة ( 155 ) من الفنيين و المهندسين القائمين بالعمل الفني و كذلك المهندسين القائمين بالعمل الإداري ( رؤساء أقسام و مديروا إدارات ) وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي ( SPSS ) لغرض إجراء المعالجات الإحصائية.
وتوصلت هذه الدراسة إلى عدة إستنتاجات أهمها الآتي : -
1 - أظهرت النتائج الإحصائية وجود علاقة ارتباط موجبة وقوية و ذات دلالة إحصائية بين القيادة الإستراتيجية ( المتغير المستقل ) و الأداء المؤسسي ( المتغير التابع ).
2 - أظهرت النتائج الإحصائية وجود تأثير معنوي متعدد ذو دلالة إحصائية لتبني القيادة الإستراتيجية لتحسين الأداء المؤسسي.
وقد تضمنت هذه الدراسة عدة توصيات أهمها : -
1 - ضرورة خلق قادة ينتهجون نهج القيادة الإستراتيجية من خلال التدقيق في إختيار القادة و فقا للمؤهلات العلمية و المواصفات الكاريزمية ( مثل الثقة بالنفس و اللباقة في الحديث و الكرم و الرؤية و سعة الصدر و حسن الاستماع للاخرين ).
2 - تعزيز ممارسات القيادة الاستراتيجية داخل الشركة المصرية للإصالات.
3 – الالتزام بمعايير التوظيف والترقية على أساس الكفاءة والقدرات المتميزة، والعمل على تهيئة وإعداد قادة مستقبليين.
4 – العمل على تحفيز الموظفين من خلال طرق مختلفة ومتنوعة، ومكافأة الموظفين ذوي التقديرات العالية.
5 – ضرورة قيام الشركة المصرية للإتصالات بعمل مراجعة استراتيجية دورية.