Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي للوالدين فى تنمية الحصيلة اللغوية :
المؤلف
خليل، نفين على أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نفين على أحمد خليل
مشرف / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
مشرف / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
مشرف / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
الموضوع
اضطرابات اللغة والتخاطب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

تعتبر زراعة القوقعة من أحدث ما توصل إليه العلم الحديث لمساعدة أولئك الذين يعانون من فقدان سمعي تام أو شبه تام في الأذنيين، والتي تعجز المعينات السمعية عن تعويضهم عن هذا الفقد، فزراعة القوقعة أمل جديد يعيد التفاؤل والأمل لمن فقدوا السمع، وبالتالي لابد من التدخل المبكر اللازم لتنمية استعداداته المختلفة خلال السنوات التكوينية الأولى من حياته، والحد من مضاعفات إعاقته، ويجب مشاركة الوالدين في البرامج المرتبطة بالتأهيل حتى يتمكن من تحقيق نتائج إيجابية وفعالة لأطفالهم زارعي القوقعة.
لذلك ترتكز برامج التأهيل والتدريب اللغوي والسمعي للأطفال زارعي القوقعة على توفير بيئة سمعية لغوية للطفل، وتعزيز التفاعل اللغوي للطفل، وإشراك الأهل في برامج التأهيل والتدريب، وعدم تجاهل دورهم ومعاونتهم لطفلهم؛ لأن الطفل يقضى جزءاً من وقته في بالمدرسة، والوقت الأكبر بالمنزل، فإذا تعرف الأهل على الوسائل والأساليب المناسبة للتواصل مع ولدهم ساعد ذلك على الاستفادة من برامج التدريب اللغوي واستخدامها في جميع مناحي الحياة.
وأشار & Cuda,(2018) Lavelli, Majorano, Guerzoni, Murri, Barachetti وجود علاقة بين محادثة الوالدين والطفل اثناء التفاعل بين الامهات واطفالهن زارعي القوقعة كما هدفت الى معرفة كفاءة وفاعلية استراتيجيات المساندة والدعم المقدمة للآباء في تحسين نمو اللغة والنمو الاجتماعي، وتم تسجيل المقابلات بالفيديو اثناء قراءة الكتب المشتركة واللعب باللعب مع الوالدين وتم ترميز الكلمات والألفاظ التي كانت تستخدمها الامهات والأطفال كوظيفة تواصلية واسلوب تواصل ( صوتي وإيماءي وصوتي وإيماءي معا) وتشمل ثلاثة أنواع من الإيماءات للتواصل، كما قامت الدراسة بدراسة نوع الدعم والمساندة المقدمة . وكشفت نتائج الدراسة ان استخدام الامهات أساليب التواصل والتفاعل ساعد في إنتاج مهارات لغوية جيدة لدى الأطفال زارعي القوقعة وتقدم نتائج الدراسة اقتراحات لبرامج التدخل التي تركز على تدريب الوالدين والطفل.
ولهذا قامت الباحثة إلى إعداد برنامج تدريبي للوالدين فى تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة
مشكلة الدراسة
ويمكن صياغة المشكلة فى السؤال التالي: هلى بمكن تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة من خلال برنامج تدريبي للوالدين وينبثق من هذا السؤال العام عدد من الأسئلة الفرعية وهي:
1-هل توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس اللغة؟
2-هل توجد فروق بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس اللغة بعد تطبيق البرنامج؟(بعد تطبيق البرنامج التدريبي للوالدين)
3-هل توجد فروق بين التطبيق البعدي والتتبعي (بعد انتهاء البرنامج بشهر) على مقياس اللغة لدى أفراد المجموعة التجريبية؟.
أهداف الدراسة
1-التعرف على فعالية البرنامج التدريبي للوالدين في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة.
2-التعرف على استمرارية البرنامج التدريبي للوالدين في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة بعد تطبيق البرنامج خلال فترة التقييم التتبُعِي.
أهمية الدراسة
1-توفير وتهيئة بيئة تدريبية مبكرة غنية لمساعدة الأطفال زارعي القوقعة على التفاعل اللفظي الفعال مع الوالدين، مما يحسن ويطور من قدراتهم اللغوية .
2-الحاجة الماسة إلى إعداد برامج تدريبية لتأهيل الوالدين في تدريب وإرشاد أطفالهم خلال الأزمات (جائحة كورونا) والغلق التام لكل المراكز مما كان له الأثر السلبي على تقدم الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية .
3-توجية الوالدين لأهمية التأهيل اللغوي، ومعرفة الوسائل والأساليب المناسبة، مما يسهم في تنمية قدرة الطفل زارع القوقعة على التعبير عن نشاطاته واهتماماته المختلفة.
4- منهج الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (12) من آباء وأمهات الأطفال زارعي القوقعة، بعمر لغوي أكثر من عامين تراوحت أعمار أطفالهم من (5-8) متوسط عمر زمني (6.75)، وانحراف معياري (0.875)، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وقد تمت المجانسة بين المجموعتين فى متغيرات العمر، والعمر اللغوي ومعامل الذكاء، والمستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي.
فروض الدراسة:
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال زارعي القوقعة في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اللغة لصالح المجموعة التجريبية.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال زارعي القوقعة في (المجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج التدريبي على مقياس اللغة لصالح القياس البعدي.
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات درجات الأطفال زارعي القوقعة (المجموعة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اللغة.
مصطلحات الدراسة:
-زراعوا القوقعة Cochlear Implant Users هم أولئك الأطفال الذين لديهم فقدان سمع يتراوح مابين 70-90/ديسيبل، أو شديد جدًا من 90 ديسيبل/ فاأكثر/، والذين لا يمكنهم الاستفادة من المعينات السمعية الأخرى؛ ولذلك تم إجراء جراحة لتركيب القوقعة الإلكترونية لهم تحقيق أقصى استفادة سمعيًا (إيهاب الببلاوي).
-الحصيلة اللغوية Enhancing Vocabulary هى ما اكتسبه الطفل من مفاهيم لغوية , تساعده علي الإتصال بالآخرين وفهم ما يدور بين الناس من أحاديث ,كما تمكنه من التعبير عما يدور في عقله من أفكار ومشاعر وأحاسيس، وإدراك المعني المحتمل لكلمة غير مألوفة وتعلم كلمات جديدة من خلال التواصل اللفظي الطبيعي، وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها الطفل على مقياس النمو اللغوي المستخدم فى الدراسة الحالية.
-البرنامج التدريبي Training Program هو مجموعة من الأنشطة والخطوات والتدريبات المنظمة باستخدام استراتيجيات وفنيات تتدرج خطواته من السهل إلى الصعب فى التعرف والفهم للمفردات المختلفة لتحقيق أهداف فرعية متنوعة ومتدرجة فى الصعوبة ولتحقيق الهدف الرئيس للبرنامج بتنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة.